بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وأصحابه أجمعين وبعد :
قال تعالى : " أم تحسب إن أكثرهم يسمعون أويعقلون أن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
البدعة تذهب العقل { الفراج نموذجا }
قال الفراج في مقاله : نباح ربيع المدخلي -عليه
من الله مايستحق -
ومن بدع رؤوس الضلال من الأشاعرة، وغيرهم؛ كالنووي، وابن حجر، والشوكاني، ورشيد رضا، وغيرهم؛ فهو حدادي "
أقول : هل الذي يقول عن النووي وابن حجر والشوكاني رحمهم الله تعالى أنهم رؤوس ضلال عنده ذرة عقل ؟
هل يعقل أن يكون صاحب الفتح والتلخيص والتقريب وغيرها من المؤلفات العظيمة التي يقتات على أهل السنة من رؤوس الضلال وكذلك شارح صحيح مسلم وصاحب المجموع والأربعين وغيرها من المؤلفات الفذة التى خدمة السنةأن يكون من رؤوس الضلال وكذلك الشوكاني مجدد دعوة التوحيد في بلاد اليمن يكون من رؤوس الضلال والله وتالله وبالله إن رجل لفي سكرته يتخبط .
وقال أيضا " ومن حمل المجمل على المفصل في كلام أهل العلم الثقات؛ فهو حدادي "
أقول :هذا يثبت أن الرجل مصاب بداء الكلب فأسلوبه هذا أسلوب النهش والعض فبعد ما طعن في الأئمة الأعلام في كلامه السابقة جاء هنا وزعم أنه يقول بقاعدة أهل التمييع أيها الأخرق كيف يستقيم هذا ؛ حدادي يعمل بقواعد المييعة !! .
وقال أيضا : "وإن من فضل الله تعالى؛ أنه لا يقرأ لهذا (الخفنجل) إلا أحد رجلين
رجل يعرف ضلاله، وخباله؛ فلن يعيره أدنى اهتمام
أو مقلد؛ أعمى الله بصيرته؛ فهذا لسان حاله؛ أن كل آية أو حديث يخالف ما عليه إمامه المعصوم (ربيع المدخلي)؛ فهو إما مؤول، أو منسوخ. "
أقول : أولا :عليك من الله ما تستحق .
ثانيا : ورجل حقود حسود أعمى البصيرة قليل الأدب مصاب بداء الكلب جاهل هو أنت .
وقال أيضا : "قال المدخلي العلماء الذين استدلوا بأثر عبدالله بن شقيق لم يطلعوا على ما يدل على ضعفه سنداً ومتناً، ولو اطلعوا على ما يدل على ضعفه؛ لما احتجوا به".
قلت :واطلع عليه - بعد ألف وأربع مئة سنة - المدخلي !
ألم أقل لكم: إن الرجل جن ! "
أقول : أما هذه من هذا الكذوب دعوة إلى التقليد - وهو من أهم أصول الحدادية - وغلق باب الاجتهاد أما تعلم أيها الجهول الحقود قوله تعالى " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء " .
وقال أيضا : "كلام المدخلي الذي لا يعرف شيئاً عن هذا الفن، وإن كان؛ فهو متأخر، والمتأخرون - كما هو معلوم - عالة على المتقدمين في هذا الباب أم كلام علماء هذا الفن الذي به عرفوا؟ "
أقول : هذا المريض عقليا يقول إن العلامة ربيع لا يعرف شيئا عن علم الحديث ثم يرجع ويقول : وإن كان ، أي إن كان يعرف ففي عبارته الأولى ينفى أن يكون الشيخ على دراية بعلم الحديث وفي عبارته الثانية أثبت له ولو شئ من العلم ثم رجع ونفى العلم بهذا الفن عن الشيخ ومعه كل المتأخرين وذلك في قوله : " والمتأخرون عالة على المتقدمين في هذا الباب" فهو من حسده يرى نفسه القطب الأوحد في كل الفنون والعلوم ؛ والحقيقة أنه من المتأخرين المتخلفين .
وقال أيضا : " فالمدخلي يصر على أن بشراً روى عن الجريري بعد الاختلاط؛ فمن ثم لا يصح الاحتجاج بروايته وأرباب هذا الفن؛ يقولون بشر بن المفضل؛ روى عن الجريري قبل الاختلاط قال أبو داود: "أرواهم عن الجريري: إسماعيل بن علية. وكل من أدرك أيوب؛ فسماعه من الجريري جيد"اهـ (سؤالات الآجري ص 303 وبشر أدرك أيوباً، وسمع منه. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/547) (2276 وقال ابن رجب: "وممن سمع منه قبل الاختلاط: الثوري، وابن علية، وبشر بن المفضل"اهـ (شرح علل الترمذي ص 313 وقال ابن حجر: "وما أخرج البخاري من حديثه - يعني الجريري - إلا عن عبدالأعلى، وعبدالوارث، وبشر بن المفضل، وهؤلاء سمعوا منه قبل الاختلاط"اهـ (هدي الساري ص 405) وانظر الكامل لابن عدي (821 وقال ابن الكيال: "وقد روى الشيخان للجريري؛ من رواية بشر بن المفضل"اهـ (الكواكب النيرات 1/184" .
أقول : أما قول فاقد العقل : "قال أبوداود : ... وكل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد " هذا ليس بصحيح على إطلاقه فإن حماد بن سلمة أدرك أيوب وسماعه من الجريري غير جيد " قال الإمام مسلم في التمييز: (وحماد يعدّ عندهم إذا حدّث عن غير ثابت؛ كحديثه عن قتادة، وأيوب، ويونس، وداود بن أبي هند، والجريري، ويحيى بن سعيد، وعمرو بن دينار، وأشباههم فإنه يخطىء في حديثهم كثيراً، وغير حماد في هؤلاء أثبت عندهم، كحماد بن زيد، وعبد الوارث، ويزيد بن زريع، وابن علية) .
وأما قوله :" وبشر أدرك أيوب وسمع منه الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ... " فما أدري من أين أتى بهذا الكلام من كتاب الجرح والتعديل إلا أن يكون عنده نسخة خاصة على غرار مصحف فاطمة رضي الله عنها !! .
وقول فاقد العقل : قال ابن رجب وقال ابن حجر فأقول له : هل هما عمدة عندك وحجة كيف يكون ابن حجر حجة وهو من رؤوس الضلال ثم أليس كلهما من المتأخرين وقد سبق أن نسفت الاحتجاج بكلام المتأخرين عجيب أمر هذا المجنون عجيب !!! .
تنبيه : لقد رد فضيلة العلامة المحدث ربيع على الغامدي باحتجاجه بكلام ابن رجب وابن حجر فلينظر إليه .
وقال أيضا : " وقال - أي الشيخ ربيع - جماهير أهل الحديث يرون خروج المذنبين من النار بما في قلوبهم من الإيمان؛ آخذين ذلك من أحاديث الشفاعة .. ونسأل من يرمي من لا يكفر تارك جنس العمل أو تارك العمل بالإرجاء، ويدّعون الإجماع على كفر تارك جنس العمل؛ فهل ابن رجب ومن هو أعلم منه ممن سلف ذكرهم؛ يجهلون هذا الإجماع، أو هم يعلمونه، ويذهبون إلى مخالفته؟ ثم هل تجتمع الأمة على مخالفة النصوص الصريحة من الكتاب والسنة، ومنها ما ذكرته في هذا البحث؟ اللهم إنا نعظمك ونعظم توحيدك ونؤمن بوعدك ووعيدك، ونؤمن بكل ما أخبر وأمر به رسولك صلى الله عليه وسلم
قلت :ما أكثر ما اشتكي المدخلي من الحدادية الذين "لهم أصل خبيث،وهو أنهم إذا ألصقوابإنسان قولاً هو بريء منه، ويعلن براءته منه، فإنهم يصرون على الاستمرار على رمي ذلك المظلوم بماألصقوه به".فما الذي كانت تقوله الحدادية عن ربيع؟
كانوا يقولون: إن المدخلي لا يكفر تارك جنس العمل، ومن ثم كانوا يرمونه بالإرجاء.
والآن قد حصحص الحق؛ فصدقت الحدادية، وكذب المدخلي "
أقول : يا مجنون هذا الكلام من العلامة ليس فيه ماهو يعتقده أو يرجحه إنما هو يحكي قول جماهير أهل الحديث ولكنك أنت عديم الفهم فكذبت أنت وفرقتك الهالكة وصدق الربيع وأهل السنة .
أخيرا : فعلا البدعة مذهبة للعقل .
والحمد لله رب العالمين
كتبه
صلاح إبراهيم علي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وأصحابه أجمعين وبعد :
قال تعالى : " أم تحسب إن أكثرهم يسمعون أويعقلون أن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
البدعة تذهب العقل { الفراج نموذجا }
قال الفراج في مقاله : نباح ربيع المدخلي -عليه
ومن بدع رؤوس الضلال من الأشاعرة، وغيرهم؛ كالنووي، وابن حجر، والشوكاني، ورشيد رضا، وغيرهم؛ فهو حدادي "
أقول : هل الذي يقول عن النووي وابن حجر والشوكاني رحمهم الله تعالى أنهم رؤوس ضلال عنده ذرة عقل ؟
هل يعقل أن يكون صاحب الفتح والتلخيص والتقريب وغيرها من المؤلفات العظيمة التي يقتات على أهل السنة من رؤوس الضلال وكذلك شارح صحيح مسلم وصاحب المجموع والأربعين وغيرها من المؤلفات الفذة التى خدمة السنةأن يكون من رؤوس الضلال وكذلك الشوكاني مجدد دعوة التوحيد في بلاد اليمن يكون من رؤوس الضلال والله وتالله وبالله إن رجل لفي سكرته يتخبط .
وقال أيضا " ومن حمل المجمل على المفصل في كلام أهل العلم الثقات؛ فهو حدادي "
أقول :هذا يثبت أن الرجل مصاب بداء الكلب فأسلوبه هذا أسلوب النهش والعض فبعد ما طعن في الأئمة الأعلام في كلامه السابقة جاء هنا وزعم أنه يقول بقاعدة أهل التمييع أيها الأخرق كيف يستقيم هذا ؛ حدادي يعمل بقواعد المييعة !! .
وقال أيضا : "وإن من فضل الله تعالى؛ أنه لا يقرأ لهذا (الخفنجل) إلا أحد رجلين
رجل يعرف ضلاله، وخباله؛ فلن يعيره أدنى اهتمام
أو مقلد؛ أعمى الله بصيرته؛ فهذا لسان حاله؛ أن كل آية أو حديث يخالف ما عليه إمامه المعصوم (ربيع المدخلي)؛ فهو إما مؤول، أو منسوخ. "
أقول : أولا :عليك من الله ما تستحق .
ثانيا : ورجل حقود حسود أعمى البصيرة قليل الأدب مصاب بداء الكلب جاهل هو أنت .
وقال أيضا : "قال المدخلي العلماء الذين استدلوا بأثر عبدالله بن شقيق لم يطلعوا على ما يدل على ضعفه سنداً ومتناً، ولو اطلعوا على ما يدل على ضعفه؛ لما احتجوا به".
قلت :واطلع عليه - بعد ألف وأربع مئة سنة - المدخلي !
ألم أقل لكم: إن الرجل جن ! "
أقول : أما هذه من هذا الكذوب دعوة إلى التقليد - وهو من أهم أصول الحدادية - وغلق باب الاجتهاد أما تعلم أيها الجهول الحقود قوله تعالى " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء " .
وقال أيضا : "كلام المدخلي الذي لا يعرف شيئاً عن هذا الفن، وإن كان؛ فهو متأخر، والمتأخرون - كما هو معلوم - عالة على المتقدمين في هذا الباب أم كلام علماء هذا الفن الذي به عرفوا؟ "
أقول : هذا المريض عقليا يقول إن العلامة ربيع لا يعرف شيئا عن علم الحديث ثم يرجع ويقول : وإن كان ، أي إن كان يعرف ففي عبارته الأولى ينفى أن يكون الشيخ على دراية بعلم الحديث وفي عبارته الثانية أثبت له ولو شئ من العلم ثم رجع ونفى العلم بهذا الفن عن الشيخ ومعه كل المتأخرين وذلك في قوله : " والمتأخرون عالة على المتقدمين في هذا الباب" فهو من حسده يرى نفسه القطب الأوحد في كل الفنون والعلوم ؛ والحقيقة أنه من المتأخرين المتخلفين .
وقال أيضا : " فالمدخلي يصر على أن بشراً روى عن الجريري بعد الاختلاط؛ فمن ثم لا يصح الاحتجاج بروايته وأرباب هذا الفن؛ يقولون بشر بن المفضل؛ روى عن الجريري قبل الاختلاط قال أبو داود: "أرواهم عن الجريري: إسماعيل بن علية. وكل من أدرك أيوب؛ فسماعه من الجريري جيد"اهـ (سؤالات الآجري ص 303 وبشر أدرك أيوباً، وسمع منه. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/547) (2276 وقال ابن رجب: "وممن سمع منه قبل الاختلاط: الثوري، وابن علية، وبشر بن المفضل"اهـ (شرح علل الترمذي ص 313 وقال ابن حجر: "وما أخرج البخاري من حديثه - يعني الجريري - إلا عن عبدالأعلى، وعبدالوارث، وبشر بن المفضل، وهؤلاء سمعوا منه قبل الاختلاط"اهـ (هدي الساري ص 405) وانظر الكامل لابن عدي (821 وقال ابن الكيال: "وقد روى الشيخان للجريري؛ من رواية بشر بن المفضل"اهـ (الكواكب النيرات 1/184" .
أقول : أما قول فاقد العقل : "قال أبوداود : ... وكل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد " هذا ليس بصحيح على إطلاقه فإن حماد بن سلمة أدرك أيوب وسماعه من الجريري غير جيد " قال الإمام مسلم في التمييز: (وحماد يعدّ عندهم إذا حدّث عن غير ثابت؛ كحديثه عن قتادة، وأيوب، ويونس، وداود بن أبي هند، والجريري، ويحيى بن سعيد، وعمرو بن دينار، وأشباههم فإنه يخطىء في حديثهم كثيراً، وغير حماد في هؤلاء أثبت عندهم، كحماد بن زيد، وعبد الوارث، ويزيد بن زريع، وابن علية) .
وأما قوله :" وبشر أدرك أيوب وسمع منه الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ... " فما أدري من أين أتى بهذا الكلام من كتاب الجرح والتعديل إلا أن يكون عنده نسخة خاصة على غرار مصحف فاطمة رضي الله عنها !! .
وقول فاقد العقل : قال ابن رجب وقال ابن حجر فأقول له : هل هما عمدة عندك وحجة كيف يكون ابن حجر حجة وهو من رؤوس الضلال ثم أليس كلهما من المتأخرين وقد سبق أن نسفت الاحتجاج بكلام المتأخرين عجيب أمر هذا المجنون عجيب !!! .
تنبيه : لقد رد فضيلة العلامة المحدث ربيع على الغامدي باحتجاجه بكلام ابن رجب وابن حجر فلينظر إليه .
وقال أيضا : " وقال - أي الشيخ ربيع - جماهير أهل الحديث يرون خروج المذنبين من النار بما في قلوبهم من الإيمان؛ آخذين ذلك من أحاديث الشفاعة .. ونسأل من يرمي من لا يكفر تارك جنس العمل أو تارك العمل بالإرجاء، ويدّعون الإجماع على كفر تارك جنس العمل؛ فهل ابن رجب ومن هو أعلم منه ممن سلف ذكرهم؛ يجهلون هذا الإجماع، أو هم يعلمونه، ويذهبون إلى مخالفته؟ ثم هل تجتمع الأمة على مخالفة النصوص الصريحة من الكتاب والسنة، ومنها ما ذكرته في هذا البحث؟ اللهم إنا نعظمك ونعظم توحيدك ونؤمن بوعدك ووعيدك، ونؤمن بكل ما أخبر وأمر به رسولك صلى الله عليه وسلم
قلت :ما أكثر ما اشتكي المدخلي من الحدادية الذين "لهم أصل خبيث،وهو أنهم إذا ألصقوابإنسان قولاً هو بريء منه، ويعلن براءته منه، فإنهم يصرون على الاستمرار على رمي ذلك المظلوم بماألصقوه به".فما الذي كانت تقوله الحدادية عن ربيع؟
كانوا يقولون: إن المدخلي لا يكفر تارك جنس العمل، ومن ثم كانوا يرمونه بالإرجاء.
والآن قد حصحص الحق؛ فصدقت الحدادية، وكذب المدخلي "
أقول : يا مجنون هذا الكلام من العلامة ليس فيه ماهو يعتقده أو يرجحه إنما هو يحكي قول جماهير أهل الحديث ولكنك أنت عديم الفهم فكذبت أنت وفرقتك الهالكة وصدق الربيع وأهل السنة .
أخيرا : فعلا البدعة مذهبة للعقل .
والحمد لله رب العالمين
كتبه
صلاح إبراهيم علي