الأقسام الشائعة








يقول بعض أفراخ الحدادية اللئام عن الشيخ رسلان: أنه يُثبت لله فعلاً ليس من أفعاله -جل وعلا- فيقول: ((يبتلي الله رب العالمين الناس ويؤخر النصر حينًا بعد حين، ربما لاستكمال أسبابه، وربما لاستخراج البقية الباقية من العزيمة المفلولة في ضمير الأمة، وربما من أجل أن يُدَوِّخ الله رب العالمين المشركين)). 
فيكف يتكلم عن الله بمثل هذا الكلام الهابط، ويثبت لله فعل يدوخ فهل الله يدوخ أحدًا ؟!.

▂ ▃ ▅ ▆ █ الرد على هذه الشبهة █ ▆ ▅ ▃ ▂

نقول مستعنين بالله: 
إن لفظة (دوخ) لفظة عربية فصيحة وتأتي بمعنى (ذل)
فيكون معنى جملة: (يُدَوِّخ الله رب العالمين المشركين) أي: أذلهم الله: أو يذلهم الله.
۞ قال الفراهيدي (ت: 170) في ((العين)) (4/ 295): ((حتى يَدُوخَ لنا من كان عَادانا أي: يذل لنا))،
۞ وقال أبو بكر الأزدي (ت:321) في ((جمهرة اللغة)) (1/ 581): ((وداخ الرجل يدوخ دوخا إِذا ذل))،
۞ وقال الأزهري (ت:370) في ((تهذيب اللغة)) (7/ 212): ((داخ _ ودوّخ: قَالَ اللَّيْث: يُقَال: دَاخَ لنا فلَان يَدُوخُ _ إِذا ذلّ وخضع.
وَقد دَوَّخْنَاهُمْ تَدْوِيخًا. . ودُخْناهُمْ دَوْخًا.

✿ قلتُ: وَيُقَال: دَاخ يَدِيخُ إِذا ذَلَّ.
وَقد ديَّخْتُه وذَيَّخْتُهُ _ بِالدَّال والذال _ إِذا ذَلَّلْتُهُ))، 
۞ وقال الجوهري (ت: 393) في ((الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية)) (1/ 421): ((وداخَ الرجلُ يَدوخُ: ذَلَّ)).
◄ فالشيخ أتي بالمعني حيث استخدم (دوخ) مكان (أذل) والمعنى واحد، فيكون: (الله دوخ المشركين) بمعنى: أذلهم، وهذا الأمر موجود في كلام السلف، فمثلا قال ابن القيم في الجواب الكافي:
(وقد أحسن القائل: 
إذا كنت في نعمة فارعها ... فان الذنوب تزيل النعم 
وخطها بطاعة رب العباد ... فرب العباد سريع النقم ) 
و(سريع النقم) بمعنى (سريع العقاب) فالنقم هي: العقوبات، ولم يقل ابن القيم (أن النقم لم توجد في القرآن)؛ بل أقر الشاعر على استخدامه للكلمة التي تدل على المعنى نفسه لأن هذا من باب الإخبار الذي هو أوسع الأبواب،
وكان عمر بن عبد العزيز يتمثل بهذا البيت: 
(لا تحقرن صغير الذنوب ... فإنّ الإله شديد النقمْ) وفيه (شديد النقم) مكان (شديد العقاب).

..................... ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆ ..................

أرأيت كيف أن هؤلاء المبتدعة لا يساوون شيئا؟ ولا يعلمون شيئا عن لغة القرآن؟! 
ولا يفهمون الفرق بين باب الأسماء وباب الصفات وباب الإخبار؟!
وأنهم يستغلون جهل الناس بدينهم ولغتهم ليصرفوهم عن علمائهم؟!.

ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ \/ﮩﮩــ

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞ ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
۞..................۞ راجع الرد على شُبهة: ۞..................۞
۞....... أن الشيخ رسلان يُسمي الله باسم ليس له..........۞
۞ .فيقول مخاطبا ربه (أنت العدل)، والعدل ليس من أسمائه .۞
۞...................................................................... .۞
۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞ ۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هذا هو رابط الشبهة المشار إليها للرجوع إليها
↓↓↓↓↓↓↓↓↓
http://faadh5.blogspot.com.eg/2015/12/blog-post_83.html
ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩﮩ\/ﮩ\/ﮩﮩ \/ﮩﮩــ

فياحدادية عصركم:
إني أرى أن جهلكم قد دوَّخَكم ! ووضعكم في موضع السفلة من الناس؛ بل أحط الناس،
وأنكم فتحتم على أنفسكم باباً للفضيحة! لأنكم ((تزببتم قبل أن تتحصرموا))
فذوقوا مرار جهلكم.

--------------

 —