هذا ما كنت كتبته منذ سبعة أشهر
والآن زاد هؤلاء الشباب طغيانا وظلما وإفكا وبهتانا وغباءً !
وهذه هي بعض الشبهات الجديدة التي ينشرونها ويروجون لها , بل وأنشأوا لها المواقع الخاصة !!
وهي شبه أوهى من خيوط العنكبوت كما سترى
الشبهة الخامسة
قالوا : وصف الشيخ رسلان في شريط له النبي صلى الله عليه وسلم بأنه ( سيد الكائنات ) , قالوا : وهذا خطأ عقدي خطير !!!! وطامة من الطوام !!!!!
فأقول وبالله التوفيق :
ما أشدّ جهلكم ! وما أشدّ هذا الغلو الذي يجري في عروقكم مجرى الدم !
أنتم ورب الكعبة مرضى تحتاجون للعلاج , نسأل الله أن يعافيكم ويشفيكم ! , والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به
يا أعداء أنفسكم , ما رأيكم في العلماء الذي وصفوا النبي صلى الله عليه وسلم بأنه ( سيد الخلق ) ... ؟؟
هل تقولون أنهم أيضا وقعوا في طوام عقدية !!!؟؟
ها هو سماحة الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى يقول :
"وقد بعث الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق ، وأفضلهم ، وإمام المرسلين ، بعثه بما بعث به المرسلين الأولين : من توحيد الله ، والإخلاص له ، والدعوة إلى ذلك ، وبيان صفاته وأسمائه ، وأنه المستحق لأن يعبد جل وعلا ، فكانت دعوته دعوة كاملة ، قال جل وعلا : { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا } " انتهى كلامه رحمه الله
المصدر كتاب :
بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل جميعا وبعث به خاتمهم محمدا
وها هو سماحة الشيخ العلامة صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله تعالى يقول :
" فالعباد هم المحتاجون إلى الله ، وشأن الله أعظم من ذلك ، إذ المخلوق حقير وضيع بالنسبة إلى الرب - جل جلاله - فلا يصلح أن يجعل الله - جل وعلا - واسطة عنده حتى يقبل هذه الواسطة ، بل شأن الله - جل وعلا - أعظم من ذلك ؛ ولهذا قال سيد الخلق ، وسيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام رادا على هذا الأعرابي الذي قال : إنا نستشفع بالله عليك وبك على الله ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام : « سبحان الله ، سبحان الله !! » يعني : تنزيها ، وتعظيما لله ، وإبعادا لله عن كل وصف سوء أو شائبة نقص ، وعن كل ظن سوء به - جل وعلا ."
المصدر كتاب : التمهيد لشرح كتاب التوحيد
فهل ستقولون أن هؤلاء الأئمة الكبار وقعوا في طوام عقدية خطيرة !!!؟؟؟؟
وذلك لأنهم وصفوا النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيد الخلق أجمعين ؟؟؟
وما الفرق بين الخلق والكائنات ؟
أليس كل مخلوق هو كائن !؟ , وكل كائن هو من المخلوقات ؟؟؟
ويا ليتكم قلتم أن الشيخ رسلان حفظه الله قال عبارة هي خلاف الأولى والأفضل مثلا , كان من الممكن أن يقبل ذلك منكم بعض العقلاء
ولكنكم قلتم هي طامّة عقدية ومنهجية خطيرة !!!!!, وجعلتم هذا سببا يسوغ لكم الطعن والجرح في الشيخ رسلان !!!!! , فما أشدّ جهلكم !
والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به , نسأل الله أن يشفيكم ويعافيكم
وكما قال الشاعر :
((ذو العَقل يَشْقَى في النعيمِ بعَقْلِه------ وأخو الجَهَالة في الشَقَاوة ينعـمُ !! ))
[LINE]hr[/LINE]
وهذا جواب آخر لهذه الشبهة المتهافتة , أنقله لكم هنا
قد قام بعض المغرضون بالتشنيع على الدكتور محمد سعيد رسلان حفظه الله بسبب أنه وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه (سيد الكائنات) في خطبة مرة واحدة وليس هذا هو ديدنه وإنما كان ذلك لمناسبة صياغة الكلام وذلك من فصاحته وبلاغته المعهودة حفظه الله
ومن هنا لتحميل المقطع الصوتي للشيخ رسلان حفظه الله
فشنّعوا على الشيخ وشرقوا وغربوا بجهل مقذع يثير الغثيان ! , وزعموا أن هذه المقولة هي طامة عقدية خطيرة !!!
وقد وردت لفظة ( سيد الخلق ) على لسان العلماء الكبار قديما وحديثا , مثل الشيخ ابن باز والشيخ صالح آل الشيخ وابن عثيمين رحمه الله
فكل ما عن سيد الخلق ورد = من أمر هذا الباب حق لا يرد
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
في شرحه على هذا البيت من العقيدة السفارينية
في الشريط رقم 20 الوجه الأول
"...' كل ما عن سيد الخلق ’ وهو رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ,
والسيد للشرف والجاه , و "الخلق " , جميع الخلق
فرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أشرف الخلق على الإطلاق
وقال الناظم :
فأفضل الخلق على الإطلاق= نبينا فمِل عن الشقاق !
أي أفضل الخلق على الإطلاق نبينا
فهو عليه الصلاة والسلام سيد الخلق
هكذا قال المؤلف وكثير من أهل العلم : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيد الخلق"
انتهى كلام الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
هذا ما نقلناه لهم
فلما وقفوا على ذلك قالوا :
نعم ولكن هذه اللفظة أي ( سيد الكائنات ) فيها بعض المحاذير :
أولا : قالوا أنها لم ترد عن السلف الصالح رضوان الله عليهم فهي لفظة محدثة !!
ثانيا : قالوا وجدنا الصوفية يستعملون هذه اللفظة كثيرا , وبناء على هذا فمن يقول بهذا القول قد وقع في طامة عقدية خطيرة !!!!
وجوابا على الشبهة الأولى
أولا : قالوا أنها لم ترد عن السلف الصالح رضوان الله عليهم فهي لفظة محدثة !!
أقول :
وهل وردت لفظة ( سيد الخلق ) عن السلف الصالح من القرون الثلاثة المفضلة ؟؟ فليبحث الطاعنون لعلهم يجدوا شيئا يتعلقون به ! ونحن في الانتظار
ومع إن هذه اللفظة لم ترد عن السلف ولكن استخدمها الكثير من العلماء من بعدهم وليس ذلك من باب الاستحباب والأفضلية بل من باب الجواز لا غير وفرق كبير, فلا يرد هنا قول القائل : هذه بدعة محدثة !!
ومثال ذلك عندما سأل أحد الناس الشيخ الألباني رحمه الله عن الحلف بالصفات الذاتية كقول القائل : ويد الله وما شابه ذلك من الحلف بصفات الله الذاتية
فأجاب الشيخ الألباني رحمه الله بأنه جائز لعموم الأدلة ,
فراجعه السائل قائلا : ولكن يا شيخ لم ترد عن السلف !!
فرد عليه الشيخ الألباني رحمه الله قائلا : وأنا ماذا قلت لك واجب ! مستحب ! أنا قلت جائر ! وهذه من أمور الدنيا ولا يلزم فيها أن ترد عن من قبلنا
[CENTER]وها هو السؤال :
- ما حكم الحلف بقدم الله وبيدي الله ؟ و هل الحلف بذلك كالحلف بصفات الله فإنه لم يكن في عهد السلف ؟
الإجابة صوتيا من هنا للتحميل
http://www.alalbany.name/audio/514/514_01.rm
والشاهد أن قولنا بجواز أن نصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه ( سيد الخلق ) أو ( سيد الكائنات ) هو من باب المباح وليس من باب الاستحباب أو الواجب وفرق كبير , وهذا وإن كانت هذه الألفاظ لم تثبت عن السلف الصالح في القرون المفضلة...
أما جواب الشبهة الثانية :
ثانيا : قالوا وجدنا الصوفية يستعملون هذه اللفظة كثيرا , وبناء على هذا فمن يقول بهذا القول قد وقع في طامة عقدية خطيرة !!!!
فأقول مستعينا بالله :
وهل كل كلمة قالها الصوفية واستعملوها صارت محرمة علينا !!! وقائلها واقع في طامة عقدية خطيرة !!!!؟
وأزيد كم من الشعر بيتا :
لا شك أن لفظة ( سيد الخلق ) وردت على لسان الكثير من العلماء الكبار الأعلام كما سبق بيانه
ومع ذلك فقد وردت على لسان بعض الصوفية أيضا ومعها الشرك الصراح !!!
قال الناظم – أراحنا الله من أمثاله - :
" بجاه النبي المصطفى أتوسل ... إلى الله فيما أبتغي وأؤمل !
وأقصد باب الهاشمي محمد ... وفي كل حاجاتي عليه أعول !!
حللت حمى من لا يضام نزيله ... فعنه مدى ما دمت لا أتحول
أقول حبيبي يا محمد سيدي ... ملاذي عياذي من به أتوسل !
عسى نفحة يا سيد الخلق أهتدي ... بها من ضلالي إنني متعطل !! "
انتهى كلامه عامله الله بعدله ولا يخفى عليكم ما في كلامه من الشرك المبين ! والله المستعان
المصدر : الضوء اللامع الجزء الرابع صفحة 338
وقال غيره من غلاة الصوفية :
" يا سيد الخلق يا مفتاح يوم غد !!... تولى الشفاعة يوم الحشر إذ صعبا
أنت الذي يوم بعث الخلق شافعنا ... سبقا وأثبتهم إذ ألزموا رهبا
يا سيدي يا رسول الله يا سندي !!... إليك جئت لما قد خفته رهبا !! "
انتهى كلامه
كما في (خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر) الجزء الثاني صفحة 238
وقال آخر – لا رفع الله له حسا - :
" يا سيد الخلق وعين الأكوان !! ... خليفة اللا العظيم السلطان
يا شمس جود نورها في البلدان ... يا بحر تم تم لاعن نقصان
ظهرت للخلق ظهور البرهان ... عاشت به أرواح أهل الإيقان !!! "
كما في ( المنتظم ) الجزء الخامس صفحة 222
وقال آخر – فض الله فاه - :
" ملاذي غياثي عمدتي، ووسيلتي !! ... معيني مغيثي سيد الخلق أحمد !!
شفيعي مجيري ملجأي وذخيرتي ... حبيبي بشيري خير خلق محمد !! "
انتهى كلامه
كما في (الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة) الجزء الأول صفحة 466
ولو أردت أن أتتبع كلام الصوفية والروافض في هذا الباب لملأت مجلدا كاملا !
فهل نقول أن سماحة الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
وسماحة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
وسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
وغيرهم من أهل العلم والفضل قد قالوا بقول الصوفية وشابهوهم !!!
ووقعوا في طامة عقدية خطيرة !!!!!!
أم نقول مثلما قال أهل العلم والبصيرة :
" هو قول جائز ولا حرج على قائله ولكن إن التزمنا باللفظ الوارد في السنة لكان أولى وأحرى – كما قال الشيخ عبد الله الغامدي حفظه الله – "
وها هو العلامة حافظ الحكمي رحمه الله يقول :
كما في (( سلم الوصول إلى علم الأصول ))
نعم نقيب الامة الصديق = ذاك رفيق المصطفى في الغار
شيخ المهاجرين والانصار = وهو الذي بنفسه تولى
جهاد من عن الهدى تولى = ثانيه في الفضل بلا ارتياب
الصادع الناطق بالصواب = أعني بهه الشهم أبا حفص عمر
من ظاهر الدين القويم ونصر= الصارم المنكي على الكفار
وموسع الفتوح في الأمصار = ثالثهم عثمان ذو النورين
ذو الحلم والحيا بغير مين = بحر العلوم جامع القرآن
منه استحت ملائك الرحمن = بايع عنه سيد الأكوان
بكفه في بيعة الرضوان = والرابع ابن عم خير الرسل
أغنى الإمام الحق ذات القدر العلي = مبيد كل خارجي مارق
يصف النبي صلى الله عليه و سلم بأنه (( سيد الأكوان ! ))
فهل نقول عن العلامة الحكمي رحمه الله يستخدم ألفاظ مبتدعة لتأثره بالصوفية والروافض !!؟؟
أم نقول صاحب طوام عقدية ؟؟
وفي كتاب ( غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب )
للعلامة محمد السفاريني الحنبلي الأثري رحمه الله تعالى
[وهو صاحب ( العقيدة السفارينية ) المشهورة التي شرحها الشيخ العثيمين رحمه الله]
في الجزء الأول من النسخة المطبوعة ص 181
مَطْلَبٌ : فِي سَمَاعِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِعْرَ أَصْحَابِهِ وَتَشْبِيبَهُمْ
قال( فَمِمَّا سَمِعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ شِعْرِ أَصْحَابِهِ وَتَشْبِيبَهُمْ قَصِيدَةُ ( كَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الَّتِي مَدَحَ بِهَا سَيِّدَ الْكَائِنَاتِ سَيِّدَنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ أَنْشَدَهَا بِحَضْرَتِهِ الشَّرِيفَةِ وَبِحَضْرَةِ أَصْحَابِهِ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ، وَهُوَ كَعْبُ بْنُ زُهَيْرِ بْنُ أَبِي سُلْمَى بِضَمِّ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ ، وَاسْمُ أَبِي سُلْمَى رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي رِيَاحٍ بِكَسْرِ الرَّاءِ بَعْدَهَا يَاءٌ وَحَاءٌ مُهْمَلَةٌ آخِرَ الْحُرُوفِ أَحَدُ بَنِي مُزَيْنَةَ ، كَانَ مِنْ فُحُولِ الشُّعَرَاءِ هُوَ وَأَبُوهُ ، وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَا يُقَدِّمُ عَلَى أَبِيهِ أَحَدًا فِي الشِّعْرِ وَيَقُولُ أَشْعَرُ النَّاسِ الَّذِي يَقُولُ وَمَنْ ، وَمَنْ ، وَمَنْ ، يُشِيرُ إلَى قَوْلِهِ فِي مُعَلَّقَتِهِ الْمَشْهُورَةِ : وَمَنْ هَابَ أَسْبَابَ الْمَنَايَا يَنُلْنَهُ لَوْ رَامَ أَسْبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّمْ وَمَنْ يَكُ ذَا مَالٍ فَيَبْخَلْ بِمَالِهِ عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْنَ عَنْهُ وَيُذْمَمْ مَنْ لَا يَزَلْ يَسْتَحْمِدُ النَّاسَ نَفْسَهُ وَلَا يُغْنِهَا يَوْمًا مِنْ الدَّهْرِ يَنْدَمْ وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبُ عَدُوًّا صَدِيقَهُ وَمَنْ لَا يُكْرِمْ نَفْسَهُ لَا يُكْرَمْ وَمَنْ لَا يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلَاحِهِ يُهْدَمْ وَمَنْ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ يُظْلَمْ مَنْ لَا يُصَانِعُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ يُضَرَّسْ بِأَنْيَابٍ وَيُوطَأْ بِمَنْسِمْ الْمَنْسِمِ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَكَسْرِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ طَرَفُ خُفِّ الْبَعِيرِ . )
نسأل الله أن يقينا شر أنفسنا ويبصرنا بعيوبنا