المكتبة السلفية

الأقسام الشائعة

ركن العلامة ربيع
ركن الرسلان
ف
ركن الشيخ محمد عبد الحميد
ــــــ
ك
رسلان




التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه،
* الاسم: خالد بن محمد بن عثمان بن يوسف الديب، وعائلة “الديب” عائلة كبيرة في دمشق (سوريا)، وهاجر بعضهم إلى مصر.
كنيته: أبو عبدالأعلى.
مولده: وُلِد في اليوم 24 من شهر يوليو عام 1972 بالتاريخ الميلادي، بالديار المصرية، بحي مصر الجديدة/محافظة القاهرة في كَنَف أسرة متدينة.
* نشأته وطلبه للعلم وشيوخه:
كان جدُّه لأبيه عثمان بن يوسف محبًا للسنة في الجملة، وقد تعلَّم الشيخ من جدِّه حبَّ القراءة والبحث والمراجعة.
وذهب به والده في الصغر إلى الكتَّاب، وحفظ هناك ما تيَّسر من القرآن بطريقة اللوح القديمة .
حصل على بكالوريوس الهندسة (قسم قوى) بتقدير جيد جدًّا، وامتياز في مشروع التخرج، وكان ترتيبه الثالث على دفعته.
وخلال دراسته في كلية الهندسة: درس علم التجويد على يد الشيخ عبداللطيف –أحد القرَّاء المجيزين، وإمام مسجدي الرضا والعزيز بحي الزيتون-، واستمر في حفظ القرآن حتى أتمّه، وشرَع في طلب العلم الشرعي الصحيح من الكتاب والسنة بفقه سلف الأمة
أسماء شيوخه:
* أولاً: فضيلة الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- وقد أجازه العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- بكل مسموعاته ومروياته إجازة عامة في ثبته “النهج البديع بأسانيد ومرويات الشيخ ربيع”
* ثانيًا: الشيخ العلامة محمد بن عبدالوهاب البنا -رحمه الله تعالى-
* ثالثًا: فضيلة الشيخ الوالد حسن بن عبدالوهاب البنا -حفظه الله-
* رابعًا: فضيلة الشيخ أ.د. عبدالرحمن بن محيي الدين -حفظه الله- وقد أجاز الشيخ عبد الرحمن محيي الدين أبا عبدالأعلى بثَبَت مسموعاته.
* خامسًا: الشيخ العلامة الوالد زيد بن محمد المدخلي -رحمه الله-:
وقد قرَّظ -رحمه الله- كلا الكتابين، ويعتبر هذا التقريظ آخر تقريظ كتبه العلامة زيد -رحمه الله- في الأسبوع السابق لوفاته.
* سادسًا: فضيلة الشيخ الوالد عبيد بن عبدالله الجابري -حفظه الله تعالى-
* سابعًا: فضيلة الشيخ أ.د. عبدالمحسن المنيف -حفظه الله تعالى- (عميد أكاديمية البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سابقًا، وأستاذ الفرائض بكلية الشريعة) وقد أجاز الشيخ عبدالمحسن بن المنيف أبا عبدالأعلى بثَبَت مسموعاته من كتب الاعتقاد والحديث والسنة، المسمَّى بـ “إتحاف النبلاء بالرواية عن الأعلام الفضلاء”، والذي يرويه عن العلامة حمود التويجري -رحمه الله- بل أجازه بكل مسموعاته الأخرى إجازة عامة.
والشيخ أبو عبدالأعلى ما زال يطلب العلم على مشايخه الأفاضل من العلماء الأكابر، ولا يستنكف – إلى وقتنا هذا- أن يجلس تحت ركبهم للاستفادة منهم والتحصيل، رغم أنهم أجازوه جميعًا للتدريس والتأليف والردود والنقد، وأثنوا عليه. وكلَّما يسَّر الله سبحانه له أن يرحل إلى أحد العلماء للاستفادة منه وأتعلم، فلا يتباطأ عن الرحلة.فاستفاد أيضًا من علماء أفاضل آخرين، منهم:
* أولاً: فضيلة الشيخ المعمِّر علي بن يحيى البهكلي -حفظه الله تعالى- وقد تعدى من العمر التسعين حفظه الله ومتَّعه بالعافية- شيخ المشايخ الثلاثة: ربيع، وزيد، والنجمي.
* ثانيًا: فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله-.
* ثالثًا: فضيلة الشيخ محمدبن عبدالوهَّاب الوصابي -حفظه الله-.
* رابعًا: فضيلة الشيخ يوسف الدخيل -رحمه الله تعالى-.
ثناء العلماء على الشيخ أبي عبدالأعلى
هذا تلخيص لأهم كلمات العلماء التي قيلت في الثناء على الشيخ أبي عبدالأعلى، ومن أراد نص التزكيات الكاملة مع توثيقها يجدها في الترجمة المفصَّلة على موقع الشيخ أبي عبدالأعلى على الإنترنت.
* أولاً: قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- الكلمات التالية في الثناء على الشيخ أبي عبدالأعلى:
1. ” فإني لا أعرف عن خالد مـحمد عثمـان أبي عبد الأعلى إلا أنه من طُلاَّب العلم الـجادين والسائرين على منهج السلف الصالح”.
3. “خالد.. أنا أشهد له أنه ألَّف كتابًا في ليلتين، ما رأيت أسرع منه كتابةً، ولا أقوى ذهنًا من هذا الرجل”.
* ثانيًا: قال العلامة زيد بن محمد المدخلي -رحمه الله-: “هو من علماء أهل السنة”.
* ثالثًا: قال الشيخ العلامة محمد بن عبدالوهَّاب البنا -رحمه الله-: “فأنا أنصح شباب مصر أن يلزموا غرز أهل العلم السلفيين عندهم، والذين منهم: الشيخ أبو عبد الأعلى خالد محمد عثمان، صاحب الـمؤلَّفات القيمة والتحقيقات النافعة”.
وقال أيضًا: “والشيخ خالد عثمـان معروفٌ لدينا بقوة الـحجة العلمية والاستقامة على الـمنهج السلفي”.
* رابعًا: قال فضيلة الشيخ الوالد حسن بن عبدالوهَّاب البنا -حفظه الله- الكلمات التالية في الثناء على الشيخ أبي عبدالأعلى:
1. “الشيخ أبو عبدالأعلى خالد محمد عثمان من أهل العلم متمرس على العلم من أهل السُّنة من وقت طويل”.
* خامسًا: قال الشيخ عبدالرحمن محيي الدين -حفظه الله-: “الأخ أبو عبدالأعلى خالد بن عثمان المصري من علماء الحديث بمصر”.
* سادسًا: قال الشيخ محمد بن العلامة ربيع بن هادي -حفظهما الله-: “شعلة في النشاط في الدعوة إلى الله على منهج السلف الصالح زاده الله رفعةً وتوفيقًا وتسديدًا”.
وقال أيضًا موجهًا الخطاب إلى الشيخ أبي عبدالأعلى: ” أنت عالم وشيخ من المشايخ، لست بطالب علم فقط”.
* سابعًا: قال أ.د. محمد بن عبدالوهَّاب العَقيل -حفظه الله-: “له نشاط يُشكَر عليه في التأليف، وبيان منهج السلف الصالح الخالص مِمَّا أدخله عليه بعض المنتسبين إلى منهج السلف الصالح، ومثله أهلٌ لكلِّ خير إن شاء الله تعالى”.
* جهوده العلمية في الكتابة والتأليف وتحقيق كتب التراث:
للشيخ أبي عبدالأعلى جهود معلومة في الكتابة والتأليف وتحقيق كتب التراث، وأغلب مؤلَّفاته -خاصة المنهجية- عرضها على العلماء الكبار، فأجازوها وأثنوا عليها وقرَّظوها، وشهدوا له بحسن التصنيف والبراعة فيه، وبقوة الحجة العلمية في الردِّ على المخالفين من أهل البدع والأهواء.وشهدوا له أيضًا بدقة التحقيق لكتب التراث.
* جهوده العلمية في التدريس والخطابة وإلقاء الدورات العلمية:
لم يتصدر للخطابة والتدريس إلا بعد ما طلب هذا منه اثنان من كبار مشايخه، وهما: العلامة ربيع بن هادي المدخلي، والشيخ الوالد حسن بن عبدالوهَّاب البنا -حفظهما الله-.
أقام الشيخ أبو عبدالأعلى عدة دورات علمية في القاهرة والمنيا وجرجا والمنوفية وطنطا والأسكندرية وغيرها من محافظات مصر.
وفي خارج مصر في: ليبيا وتونس والمغرب.
وأغلبها كانت بمشاركة شيخه فضيلة الشيخ الوالد حسن بن عبدالوهاب البنا -حفظه الله-.

Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ }[ سورة" آل عمران "الآية(102)].

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}[ سورة "النساء "الآية(1)].

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}[سورة" الأحزاب " الآية(70-71)] .
،،، أما بعد ،،،
فلقد خرج علينا طغام لئام ، يطعنون في السادة العلماء الكرام ، مصابيح الدجى، ومنارات الهدى، ورثة خير الورى سيد الأنام ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ الأشراف الأطهار بما يحملونه من علم ينشرونه بين الأنام ، الذي قال عنهم ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ: «مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ، وَمَنْ فِي الْأَرْضِ، وَالْحِيتَانُ فِي جَوْفِ الْمَاءِ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ، كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ، وَإِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا، وَلَا دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ» ( 1). 
قُلْتُ: قوله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:(( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا )) إن الله جل وعلا قد رتب الأجر على مجرد سُلوك الطريق، لا الوصول، فما بالك يا مأفون بمن وصل، ونتاجه العلمي خير شاهد .
وقوله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:(( وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ )) وأبيت أنت إلا أن تكون ساخطاً " هذا من حقدك مت بغيظك ".
وقوله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:(( وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ، وَمَنْ فِي الْأَرْضِ )) وخرجت أنت يا مأفوك، وأخوك المتهوك من بين من في السماوات ومن في الأرض، مستهزئين لا مستغفرين، ومتأولين (بهتاناً وزورًا) لا داعين بالتوفيق والثبات، ونحن لشيخنا ـ حفظه الله ورفع قدره ـ يكفينا من " فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ " فأنتم رفاة الحزبية أبناء الحدادية والشاهد قريب.
وقوله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (( وَالْحِيتَانُ فِي جَوْفِ الْمَاءِ )) النون خير منك ومن أخيك، عرف الفضل وأنكرتم !!! واستغفر واستهزئتم !!! بل قول الرب ـ عز وجل ـ عليك مرسوم، وجباهكم به موسوم:{ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً}.
فأخذ هؤلاء المرتزقة يطعنون، في شيخ من مشايخ الدعوة السلفية في مصر، وهو سيف من سيوف الدعوة بتار، يوغل سيوف أدلته وحراب حجته في صدور الأشرار، من مبتدعة الصوفية، والشيعة الروافض الإثنى عشرية، وعلى رأسهم وليدتهم الأخوانية، بكل ما أوتي من سواطع بيان وقوة بنان. 
قالوا عنه كلاماً بطال، يُغضب قلوب السلفية الأغيار، ويخدش حياء إيمان الأطهار.
بادئ ذي بدء: أصدر صدّ هذا العدوان ببيان إمام من أئمة أهل السنة والقرآن، ليكون لهذا العويّر- ومن على شاكلته- برهان:
وهذا َنَصُّ كلام شيخ الإسلام ابن القيم ـ رحمه الرحمن ـ : (( تَاللَّهِ إنَّهَا فِتْنَةٌ عَمَّتْ فَأَعْمَتْ ، وَرَمَتْ الْقُلُوبَ فَأَصْمَتْ ، رَبَا عَلَيْهَا الصَّغِيرُ ، وَهَرِمَ فِيهَا الْكَبِيرُ ، وَاُتُّخِذَ لِأَجْلِهَا الْقُرْآنُ مَهْجُورًا ، وَكَانَ ذَلِكَ بِقَضَاءِ اللَّهِ وَقَدَرِهِ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ، وَلَمَّا عَمَّتْ بِهَا الْبَلِيَّةُ ، وَعَظُمَتْ بِسَبَبِهَا الرَّزِيَّةُ ، بِحَيْثُ لَا يَعْرِفُ أَكْثَرُ النَّاسِ سِوَاهَا ، وَلَا يُعِدُّونَ الْعِلْمَ إلَّا إيَّاهَا ، فَطَالِبُ الْحَقِّ مِنْ مَظَانِّهِ لَدَيْهِمْ مَفْتُونٌ ، وَمُؤْثِرُهُ عَلَى مَا سِوَاهُ عِنْدَهُمْ مَغْبُونٌ ، نَصَبُوا لِمَنْ خَالَفَهُمْ فِي طَرِيقِهِمْ الْحَبَائِلَ ، وَبَغَوْا لَهُ الْغَوَائِلَ ، وَرَمَوْهُ عَنْ قَوْسِ الْجَهْلِ وَالْبَغْيِ وَالْعِنَادِ ، وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ : إنَّا نَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ فَحَقِيقٌ بِمَنْ لِنَفْسِهِ عِنْدَهُ قَدْرٌ وَقِيمَةٌ ، أَلَا يَلْتَفِتَ إلَى هَؤُلَاءِ وَلَا يَرْضَى لَهَا بِمَا لَدَيْهِمْ ، وَإِذَا رُفِعَ لَهُ عِلْمُ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ شَمَّرَ إلَيْهِ وَلَمْ يَحْبِسْ نَفْسَهُ عَلَيْهِمْ ، فَمَا هِيَ إلَّا سَاعَةٌ حَتَّى يُبَعْثَرَ مَا فِي الْقُبُورِ ، وَيُحَصَّلُ مَا فِي الصُّدُورِ ، وَتَتَسَاوَى أَقْدَامُ الْخَلَائِقِ فِي الْقِيَامِ لِلَّهِ ، وَيَنْظُرُ كُلُّ عَبْدٍ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ، وَيَقَعُ التَّمْيِيزُ بَيْنَ الْمُحِقِّينَ وَالْمُبْطِلِينَ ))( 2). 
ما رأيك يا ذا العوير في هذا الكلام الفريد، أم أنك عن المنهج القويم تحيد، أم أنك بليد، لا تفهم إلا بالقرع يا عنيد، يا وليد منهج الحدادية الجديد، والذي قلت لكم سيأتي قريب.
قال العلامة ربيع الفريد ـ حفظه الله ـ عن منهج الحدادية الجديد:
1- بغضهم لعلماء المنهج السلفي المعاصرين وتحقيرهم وتجهيلهم وتضليلهم والافتراء عليهم .
2- العداوة الشديدة للسلفيين مهما بذلوا من الجهود في الدعوة إلى السلفية والذب عنها، ومهما اجتهدوا في مقاومة البدع والحزبيات والضلالات.
3- غلوهم في الحداد وادعاء تفوقه في العلم ليتوصلوا بذلك إلى إسقاط كبار أهل العلم والمنهج السلفي وإيصال شيخهم إلى مرتبة الإمامة بغير منازع . 
4- امتازوا باللعن والجفاء .
5- الكبر والعناد المؤديان إلى رد الحق كسائر غلاة أهل البدع. ( 3).
وأذكرك بقول ربى: لعلك تعود، أو تؤوب قبل انحسار الآجال، وتولي الآمال، والوقوف بين يدي الواحد القهار.
قال تعالى:{ أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لاَ نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ }[الزخرف آية: (80)]، وقوله تعالى:{ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَاماً كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ }[الانفطار آية: (10) ، (12)]، وقوله تعالى:{ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}[الفجر آية: (14)].
قال شيخ الإسلام ابن القيم ـ رحمه الله ـ :(( ومن العجب : أن الإنسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من أكل الحرام والظلم والزنا والسرقة وشرب الخمر ، ومن النظر المحرم وغير ذلك ، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه ، حتى ترى الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة ، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالا يزل بالكلمة الواحدة منها أبعد ما بين المشرق والمغرب ؛ وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ، ولا يبالي ما يقول.
وإذا أردت أن تعرف ذلك فأنظر إلى ما رواه مسلم ـ رحمه الله ـ في " صحيحه " ح (4753) من حديث جندب بن عبد الله -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قال: قال: رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :" أَنَّ رَجُلًا قَالَ وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلَانٍ وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ مَنْ ذَا الَّذِي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أَنْ لَا أَغْفِرَ لِفُلَانٍ فَإِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِفُلَانٍ وَأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ " فهذا العابد الذي قد عَبَدَ اللهَ ما شاء أن يعبده، أحبطت هذه الكلمةُ الواحدة عملَه كلّه!
في حديث أبي هريرة -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- نحو ذلك ثم قال أبو هريرة -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-:" تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَوْبَقَتْ دُنْيَاهُ وَآخِرَتَهُ ".
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:" إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ ". البخاري ح (5997)، وعند مسلم ح ( 5303)" إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ يَنْزِلُ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ".
وعند الترمذي عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- من حديث بلال بن الحارث المزني -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-:" إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ ". وَكَانَ عَلْقَمَةُ، يَقُولُ:" كَمْ مِنْ كَلامٍ مَنَعَنِيهِ حَدِيثُ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ ؟" حسن صحيح : أنظر " صحيح الترغيب والترهيب " للعلامة الألباني ـ رحمه الله ـ ح ( 2247)، نقلاً من ( الداء والدواء ) ( صـ 187 ، 188 ).
هذا والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) (صحيح) : صححه العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ من حديث أَبِي الدَّرْدَاءِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: انظر حديث رقم: (6297) في : " صحيح الجامع " .
(2) ( نقلاً عن شيخ الإسلام ابن القيم – رحمه الله تعالى - " إعلام الموقعين عن رب العالمين ( 1/ 6-7 ) " ) .
(3) من مقالة منهج الحدادية للعلامة ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظه الله ورفع قدره ـ .
Read More...
Tags المادة من قسم: التحذير من محمد علي ريحان , التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر

Share on facebookShare on twitter
Share on emaiالملف الصوتي: 
00:03
08:27
تحميل الملف الصوتي
فيديو: 










Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر , صفحة الشيخ عادل الشوربجي , مجموع ثناءات العلماء علي مشايخ الدعوه السلفيه

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم و بارك على المبعوث بخير دين رحمة للعالمين و على أزواجه و أمهات المؤمنين و على ذريته و أهل بيته ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين و اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً أسأل الله الحكيم الحليم أن يحققها لي و لكم و لسائر المؤمنين و أن يميتنا جميعا عليها , و أشهد أن أكرم رسل الله إمام المهتدين و قائد الغر المحجلين و سيد البشر أجمعين المبعوث بخير دين رحمة للعالمين , صاحب الرسالة التي أضاءت العالم بعد ظلمة و آنسته بعد وحشة و نشرت في أرجاءه حقيقة التوحيد و كمال الإيمان و العدالة بين البشرية و الأخوة بين المؤمنين محمد بن عبدالله صلى الله عليه و على آله الأتقياء البررة , المخلصين الأصفياء الذين علت منزلتهم بعشرته و الإقتداء به في سيرته و صفاته حتى صاروا أعز الأمم و أصبحوا لمن بعدهم خير المثل , كنتم خير أمة أخرجت للناس .

( هذه خطبة الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا رحمه الله التي حفظها طلابه لذكره إياها في بعض دروسه )


أما بعد ..
فهذه خطرات أكتبها من حياة شيخنا و والدنا محمد بن عبد الوهاب بن مرزوق البنا رحمه الله كما سمعناها منه في دروسه , و مواقف حضرتها معه أرجو أن أوفق في ذكرها لأخذ العبر من حياة هذا الرجل المجاهد في نشر التوحيد و السنة نسأل الله أن يجعله مع النبيين و الصديقين و الشهداء .... آمين


ولد شيخنا – رحمه الله – في مدينة القاهرة عام 1333 هـ 1916 م في جوٍ تسوده الصوفية وجهل بعقيدة أهل السنة و الجماعة وفي الأسماء و الصفات , ولديهم العصبية المذهبية , و قلة في أهل السنة و الجماعة , و كان والده شيخا أزهرياً و لكن على الطريقة الصوفية و متعصب لمذهبه , يقول الشيخ رحمه الله :

( نشأت في هذا الجو الصوفي ولا أعرف شيئا عن السلفية و أهل السنة و الجماعة , و كنت أتعجب من والدي الذي كنت أراه يتوضأ ثم عندما تمسه الوالدة عند مناولتها للفوطة يغضب كثيراً و يقول لقد انتقض وضوءي , و يذهب و يعيد الوضوء مرة أخرى , و في ذلك الوقت لا يوجد كهرباء و لا سخانات , فكنت أستغرب كيف يرى أن مس المرأة ينقض و الوالدة لا ترى ذلك !! و أقول أن الدين هو واحد , و كان لي عمٌ اسمه الشيخ سليمان ذكرت له استغرابي و حيرتي أن أبي يرى مس المرأة ينقض و نحن في المدرسة درسنا أنه لا ينقض , فأعطاني كتاب الفقه على المذاهب الأربعة فزادت حيرتي )

ثم في عام 1936 م عمل رحمه الله في الأوقاف يقول رحمه الله :

( و كان يعمل معنا شخص في سن والدي اسمه محمد صادق عرنوس و كان شاعراً و أديباً رآني أصلي و قال لي يا محمد أفندي أنا أصلي معك و كنت في ذلك الوقت أحافظ على الصلاة أنا و والدي و لله الحمد , فكنا نصلي أنا و محمد عرنوس و نقرأ من الكتب مثل كتاب زاد المعاد و قد أفادتني هذه القراءة و جعل مخي يتفتح في القراءة و المناقشة )

و كان شيخنا يذكر دائما أن الله سبحانه و تعالى هو الذي من عليه بالهداية حيث كان بفطرته يعلم أن ماعليه القوم ليس بالمنهج الصحيح و لكن الله سبحانه و تعالى و جهه إلى الخير يقول رحمه الله:

( صرت أحب القراءة و أنزل اشتري الكتب و ربنا سبحانه و تعالى إذا أراد للإنسان خيراً يوجهه إلى الطريق الصحيح , وجدت في الأزهر مكتبةً صغيرة بها شاب اسمه محمد منير الدمشقي فقلت له أنا ما أعرف الكتب؛ و المسلمون مختلفون فدلني على كتب استفيد منها , فكنت أشتري منه كتب بقيمة خمسين قرش شهريا –جزاه الله خيرا- مافي كتاب سلفي إلا كان يعطيني إياه , و أنا كنت ماهراً في القراءة , أقرأ و ذاكرتي تحفظ مباشرةً , و كانت تعجبنا جماعة اسمها الجمعية الشرعية للشيخ محمد أمير خطاب , صلاتهم طيبة و كنت أصلي معهم , و كنت ساكناً في العباسية و كنت أحضر دروسهم في شارع 10 مسجد جماعة الشريعة , وكان وكيل الجمعية اسمه علي حلوى يلقي دروس بها و كنت احضر درس الأربعاء , صحتي كانت طيبة الحمد لله و كنت محافظاً على نفسي و كانت من إرادة رب العالمين الذي وجهني أن علي حلوى كان يقرأ في التوحيد و يقول : ربنا لافوق و لا تحت , ولا على اليمين و لا على الشمال , وكان ماتردياً لأن الأشاعرة يقولون أن الله في كل مكان و كان يقول من اعتقد أن الله في السماء فإنه كافر ولا يقول إنسان أين الله !! و كان من الكتب التي أعطاني إياها محمد منير دمشقي كتاب التوحيد و إثبات صفات الرب لابن خزيمة رحمه الله و قد قرأته و كان في ذهني حديث معاوية بن حكم السلمي ( يقصد رحمه الله ماورد في الحديث عندما سأل الرسول صلى الله عليه و سلم الجارية أين الله ؟ فقالت في السماء فقال اعتقها فإنها مؤمنة ) فقلت لعلي حلوى : يا شيخ تقول أن من قال أن الله في السماء فهو كافر و الرسول صلى الله عليه وسلم قال للجارية إنها مؤمنة في حديث معاوية بن حكم السلمي في صحيح مسلم ؟؟ !! فقال الشيخ علي حلوى أصلاً هي جاهلة !! فقلت له يا شيخ الرسول صلى الله عليه و سلم جاء ليقر الجاهل على كفره أم ليعلم الجاهل ؟ و كنت في أثناء هذه المناقشة ليس لدي فكرة سلف و خلف ’ فقال علي حلوى : يابني علم السلف أسلم و علم الخلف أعلم و أحكم , فقلت : ايش السلف و الخلف ؟ فقال : السلف هم رسول الله و أصحابه , فقلت : أعوذ بالله أعوذ بالله الخلف أعلم بالله من رسول الله , و كأنني ألقيت عليه ذنوبا من ماء على رأسه فقام إلي خمسة من الرجال يريدون ضربي و يقولون وهابي وهابي هذا من أنصار السنة حامد فقي فأرادوا أن يتمكنوا مني فوضعت يدي داخل جيبي لأوهمهم أن بداخلها سلاحاً و هربت منهم و الحمد لله .. وفي تلك الليلة لم أنم و أخذت أفكر في كلام علي حلوى ايش السلف و الخلف ومن هم أنصار السنة و الشيخ حامد فقي ؟ )

و هنا يا اخوة نرى أن من أراد الله به خيراً يفقهه في دين الله و هذا ما كان دائما يذكره شيخنا على لسانه في دروسه و يقول والله يابني مش مني هذا من الله هو الذي وجهني و الحمد لله) و نكمل مع شيخنا رحمه الله حديثه ..قال :

( ثم أصبحت مع الشيخ محمد عرنوس أحسن الله اليه و كنا نحفظ سوياً القرآن و قصصت له ما حدث معي البارحة و سألته عن أنصار السنة المحمدية و الشيخ حامد فقي و الظاهر أن الشيخ عرنوس يسمع عن الشيخ حامد فقي لكن لا يعرفه , و عرنوس في توحيد الأسماء و الصفات مثل حال الناس و لكنه كان جيداً في توحيد العبادة , قال لي عرنوس هو رجل عالم , فقلت إذاً نذهب إليه . )

ثم يذكر الشيخ قصة لقاءه مع الشيخ حامد فقي رئيس جماعة أنصار السنة رحمه الله تعالى .

( كان في يدي رسالة صغيرة اسمها " القول الجلي في حكم التوسل بالنبي لمحمد صادق " و كان صديقاً لي فقلت له يا صادق أرى أن هذا الرجل مخلصاً ( أي حامد فقي ) , فقال لي أرسل له رسالة , فأرسلت خطاباً , و جاءني الرد بعد يومين و فيه : أن الإخوان المسلمين همهم السياسة, و الجمعية الشرعية همهم كثرة العبادة , و الشباب الإسلامي همهم الرياضة , و أحسن جماعة في الدين جماعة أنصار السنة المحمدية و لهم مسجد معين , فذهبت إلى مسجدهم و معي صديقي محمد عرنوس , فرأينا الشيخ حامد فقي و صلينا معه الجمعة , ثم سلمنا عليه و قال لصديقي مرحبا بالشاعر الإسلامي , و التحقنا بجماعة أنصار السنة عام 1936م و كان عمري وقتها عشرون سنة , و عندما علم والدي بهذا و رأى تغيري هذا كان يقول لي : أنت وهابي أخرج من بيتي ’ وكان يراني أقرأ و يسألني : ماذا تقرأ ؟ فأريه صحيح البخاري و يسكت , فكنت أسير في تلك الأيام مع الشيخ حامد فقي و الشيخ عبدالرزاق عفيفي و الشيخ محمد زباري و الشيخ محمد خليل هراس رحمهم الله , نمشي سوياً و نقرأ و أستعلم منهم لأني لست بعالم )

و كان الشيخ رحمه الله يذكر لنا دائما لقاءه بمؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا , و هنا أحب أن أنوه أن شيخنا البنا رحمه الله ذكر لنا أن عائلته لا تعود أصلا لعائلة البنا المعروفة و لكن هذا الاسم التصق بهم عند تجارة عائلته مع عائلة البنا في شركة كان اسمها شركة مرزوق البنا فليس له صلة بمؤسس جماعة الإخوان المسلمين , و قد لقيه مرتين فقط يقصها علينا شيخنا في بعض دروسه فيقول :

( حضرت يوماً درساً لحسن البنا و كان يشرح فيه حديث المسيء صلاته , ثم عندما حضر وقت الصلاة قدم شيخاً أزهرياً اسمه الشيخ جوهر , فصلى بنا صلاةً سريعةً مثل نقر الغراب !! فقلت لحسن البنا : يظهر يا شيخ أن الذي صلى بنا فهم أن صلاة المسئ صلاته هي صلاة المحسن صلاته !! و طلبت منه أن ينصحه و لكنه لم يفعل و حاول أن يغيير الموضوع , فعرفت أن جماعة الإخوان المسلمين لم تصلح أحوال الناس , فتركتهم , ثم إني اجتمعت مع بعض أصدقائي حسن جمال وهو رجل يدافع عن العقيدة الصحيحة , و محمد بشار و قلت لهم : أن هذا الرجل منحرف , فقالا : كيف ذلك و هو يذكر ابن تيمية و ابن القيم رحمهما الله ؟ , ثم بعد فترة جاءني محمد بشار وقال لي : أن كلامك صحيح , فقلت له : ماذا حصل , فقال : أمس كانت جلسة مع شيخ من الطرق الصوفية في بيت حسن البنا , فقال حسن البنا : هل حسن جمال موجود ؟ قالوا : لا , فسأل : وهل محمد موجود ؟ فقالا : لا , فقال حسن البنا : إذاً نطفي النور و نذكر الله !! حسن البنا كان يحاول أن يجمع بين كل الجماعات و المذاهب و يكلم الناس حسب ماهو منهجه أو مذهبه مثل الذي على المذهب الشافعي يذكر له أقوال الشافعي و هكذا , كان لقاءي السابق مع حسن البنا عام 1937 م و في عام 1947م كان لقاءي الثاني مع حسن البنا في إحدى التجمعات بعد عشر سنوات من لقاءه الأول معي رآني و صافحني بحرارة و ذكر اسمي و اسم أبي و سألني إن كنت تزوجت أم لا , فقد كانت لديه حافظة قوية جدا )

و قد سافر شيخنا رحمه الله إلى السعودية لإداء فريضة الحج عام 1939م مع الشيخ حامد فقي رحمه الله فيقول شيخنا :

( حججت في سنة 1939م و دعوت الله أن أعيش في هذه البلد و أموت فيها (يقصد السعودية) و كانت هذه حجتي الأولى , ثم ذهبت إلى الحج مرة أخرى عام 1945م و معي الشيخ حامد فقي رحمه الله و كان كلفة الحج تلك الأيام 16 جنيه مصري , و كانت مكة صغيرة جداً كأنها قرية و كان الناس يشعلون الشموع و التقينا بالشيخ عبدالله تلميذ الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله و الشيخ شويل و قد قاما بتعريفي للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله و أرسل لي نسخة من كتبه هدية منه , ثم رجعت إلى مصر و لزمت أنصار السنة المحمدية و الشيخ حامد فقي الذي كان من أغير الناس على السلفية , و عندما عدت إلى مصر عملت في التجارة , ثم ضاق علي الأمر و دعوت ربي أن يعينني على حالتي ,في هذه الأثناء قدم الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله إلى مصر لاختيار أساتذة لمعاهد الدراسات الإسلامية بالرياض فشاء الله أن يختاروني من ضمن الأساتذة وجئت إلى الرياض عام 1370هـ مدرساً في المعهد و كان معي الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله أستاذي في مصر , و التقيت بالمشايخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله و الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله و الشيخ عبدالرزاق حمزة رحمه الله و بقيت معهم في الرياض إلى عام 1372هـ , ثم انتقلت إلى معهد الإحساء سنة 1373هـ , وكان معي مناع القطان من كبار الإخوان المسلمين , و ظللت في الإحساء إلى عام 1380 هـ ثم ذهبت إلى الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ طالباً منه نقلي من الإحساء و تم نقلي إلى وزارة المعارف ثم إلى معهد المعلمين في المدينة النبوية 1381 هـ , ثم اختارني الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله مدرساً بالجامعة الإسلامية , وقد من الله علي بمنحي الجنسية السعودية من الملك فيصل رحمه الله عندما سمعني أتحدث واعظاً بمدينة الطائف , و كنت أدرس في القسم الثانوي بالجامعة الإسلامية حيث كنت أدرس الطلاب الأجانب لمعرفتي باللغة الانجليزية , و كانت من أجمل الأيام التي قضيتها في الجامعة حيث كان معي فضيلة الشيخ ناصرالدين الألباني رحمه الله و كنت رئيس الرحلات و نخرج كل أسبوع مع طلبة الثانوي يوم الخميس و كانوا الطلبة يطرحون مسائل على الشيخ الألباني رحمه الله و في الصبح كنا نعمل تمارين رياضية و كان من طلابي بالجامعة الشيخ محمد آمان رحمه الله و الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله و الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق الذي كان طيباً معنا لكنه تغير و ذهب إلى الكويت)

و قد ذكر لنا الشيخ مرة قصة تدل على حكمته في الدعوة إلى الله , قال :

( كنت مسافراً للدعوة الى ألمانيا و كان معي الشيخ محسن خان الذي قام بترجمة القران الكريم , فمررنا على سوريا , و عبرنا من احدى القرى و جدنا فيها مسجد و بجواره قبر , فدخلت المسجد كي أصلي و نيتي أن أنكر على وجود هذا القبر , و رفض صاحبي الدخول للمسجد , و بعد الصلاة قمت واعظاً و بدأت بكلمة عن حب النبي صلى الله عليه و سلم و فضل الصلاة عليه و الإمام و الناس يستمعون , ثم عرجت على ذكر القبور و الصلاة في مسجد فيها القبور و التبرك بها فقام الإمام غاضباً وقال للناس : قوموا صلوا السنة , فقالوا له يا شيخ أن هذا الشيخ كلامه طيب , فقلت لهم يا إخوة هذا إمامكم و عليكم طاعته , وقمت معهم و صليت السنة مع أني مسافر وليس علي سنة , ثم بعدها بدأت أكمل حديثي , فقام الإمام مقاطعاً حديثي و فتح كتاب و بدأ يقرأ منه , فقال الناس : يا إمام دع الشيخ يتحدث و يكمل حديثه , و احتدوا مع إمامهم و تشاجروا فقمت و اعتذرت منه و قلت للناس أنا سأخرج من المسجد من أراد أن يستمع إلي فليأتي خارج المسجد , فخرج كل من في المسجد و تركوا إمامهم وحيداً و أكملت حديثي معهم )
ثم انتقل الشيخ إلى مدينة جدة عام 1385هـ إلى يوم وفاته فيها بعد ظهر يوم الخميس24 ذو القعدة 1430هـ .

و كان انتقال الشيخ رحمه الله إلى مدينة جدة خير عظيم حيث كان يجول في مساجدها واعظاً و مدرساً وكانت أول مقابلتي معه عام 1416 هـ في مسجده مسجد أنصار السنة المحمدية بحي الصفا بجدة حيث يقيم دروسه و يعلم الناس السنة فترى مسجده بدون محراب ولا منارات و لا قبة , وكان محبوبا من أهل حيه و يعظمونه و يجلونه , ثم بدأ الشيخ بالتفرغ للعبادة في مكة المكرمة حيث اشترى بيتاً فيها و كان يأتينا يومي السبت و الأحد إلى جدة و نلتقي به في درس العصر مع بعض الإخوة السلفيين و بعض عوام الناس من حيّه , حيث كان لطيفا جدا في مناقشته بعض الأمور الفقهية و العقدية و يقول باللهجة العامية ضاحكاً ( اللي مش عاجبه كلامي يقول قبل ما نقفل الدكان ) و كنا نزوره أحياناً في بيته في مكة و نتناول العشاء معه بحضور بعض المشايخ مثل الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله و غيره , و كان إذا ودعنا عند باب بيته يظل ينتظر إلى أن نذهب بسياراتنا و لما نطلب منه أن يرتاح و يدخل إلى البيت يقول ضاحكاً باللهجة العامية : أخاف ترجعوا تاني .

و هنا نقف قليلاً لأتحدث عن حب هذا الشيخ الجليل لتلميذه الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله حيث كان يحبه حباً شديداً و يجله غاية الإجلال وقد سمعت منه عبارات كثيرة و رأيت منهما مواقف عجيبة تدل على حبهما و إجلالهما لبعضهما البعض , وهي كثيرة جداً أذكر منها , خلال فتنة أبي الحسن المأربي , فمن المعروف أن شيخنا رحمه الله كان في آخر حياته منقطعاً للعبادة في الحرم المكي بين صلاة و صيام و لم يكن لديه إلمام بما يحدث من فتن في الساحة , إتصل بي يوما و صوته يظهر عليه التعجب و يقول : يا ابني إيش اللي حاصل ؟ جاني أبو الحسن المأربي و يقول لي أن الشيخ ربيعا بيتكلم فيه ! إيش حصل ؟ , فقلت له يا شيخ هناك أمور حدثت منه و سوف أصلي العصر معك في الحرم غداً و أخبرك بها إن شاء الله , و بعد صلاة العصر في الحرم وفي طريقنا إلى بيت الشيخ ربيع بسيارة الشيخ رحمه الله قال لي : أنا يابني لم أستطع أن أنتظر إلى العصر و ذهبت إلى الشيخ ربيع بعد صلاة الفجر و أخبرني بكل شيء عن أمر أبي الحسن , و أنا يا إبني ما عهدت على ربيعٍ كذباً قط فالقول ما قاله ربيع , و قد جاءني أبو الحسن بعد صلاة الظهر بأوراق كتبها الشيخ ربيع يريد أن يريني إياها , فلم آخذها منه و قلت له يا أبا الحسن إذهب إلى الشيخ ربيع و اسمع كلامه, ولم آخذ منه شئ . فهذا الموقف يظهر لك ثقة الشيخ في تلميذه ربيع بن هادي المدخلي و قد سمعته مراراً يقول : ربيع تلميذي و شيخي , و يقول : أتحدى أن يأتيني أحد بشخص تكلم فيه الشيخ ربيع ولم يكن الشيخ محقاً في كلامه , و كان عندما يسأله أحدهم عن شخص يقول : إسألوا ربيعا .

الحديث عن الشيخ لا ينتهي و قصصنا و ذكرياتنا معه كثيرة لا تنسى , صاحب وجه صبوح و ضحكة بشوشة يبش في وجه من يعرف ومن لا يعرف , صاحب عبادة ما رأينا مثلها إلا في كتب السلف , فقد كان يحب الصلاة في الحرم و يصلي به جميع الفروض , ومع كبر سنه و صعوبة الركوع و السجود إلا أنه كان يصلي الفرض قائماً و كنت أسمع أناته حين يركع و يسجد , و كان لا يترك صيام التطوع أبداً , و أذكر هنا قصة مفادها , أني كنت معه عصر يوم خميس في الحرم المكي و عند إقامة الصلاة ذهبت مسرعاً إلى ثلاجة الماء أشرب من ماء زمزم , فضربني على رأسي و قال : صم يابني صم يابني أنا ما تركت صيام التطوع منذ كان عمري 18 سنة . وقد كان يرحمه الله كريماً بدون تكلف و يقول : كلوا و اشربوا و لا تسرفوا , أتيت مرة إلى بيته في مكة و معي زوار من أوروبا يزيدون عن الخمسة عشر شخصا , و حدثت الشيخ بالهاتف قبل وصولي بيته بقليل فرحب بهم , و فتح ثلاجة بيته و أخرج كل ما فيها و قدمها لهم و كان الإخوة سعيدين بلقاءه حيث كان الشيخ رحمه الله يتحدث الانجليزية و الفرنسية .



نسأل الله سبحانه و تعالى أن يغفر لشيخنا و أن يسكنه في جنات النعيم و أن يلحقه بالصالحين.


اللهم آمين


أخوكم
أبو زياد خالد بن محمد باقيس
المشرف العام على موقع ميراث الأنبياء
منقول
Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر , صفحة الشيخ محمد البنا رحمه الله
الاسم/ د. طلعت عبد الرازق زهران
* تاريخ ومحل الميلاد/ 15 فبراير 1954 المحلة الكبرى- مصر
* الوظيفة الحالية/ أستاذ مساعد بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية
* التخصص/ لغات وحضارة أوربية قديمة
* المؤهلات:
ليسانس الآداب بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، مايو 1976
ماجستير في الآداب بتقدير ممتاز، يونيه 1982
دكتوراه في الآداب مع مرتبة الشرف الأولى، أغسطس 1986
·الوظائف التي شغلها:
معيد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من أغسطس 1976 عقب التخرج
مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من أغسط
س 1982
مدرس بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من أغسطس 1986
أستاذ مساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من سبتمبر 1997
·بياتات إضافية
أعير للعمل أستاذا مساعدا بجامعة صنعاء بجمهورية اليمن، بين 1995 و 1997 لتدريس مقررات الثقافة الإسلامية وتاريخ الجزيرة العربية. كان إمام وخطيب مسجد السكن الجامعي بصنعاء.
ثم أعير للعمل أستاذا مشاركا بجامعة الملك سعود، بالرياض، بين 1997 و 2003.
·جهود دعوية
ـ تخرج في معهد الفرقان للدعاة السلفيين، الأول على دفعته، 1991
ـ عمل بالتدريس في المعهد نفسه عقب تخرجه لمواد التوحيد والفقه والسيرة والتجويد حتى 1995.
ـ كان إمام وخطيب مسجد السكن الجامعي بصنعاء.
ـ أشرف، ولا يزال، على الصفحة الدينية في موسوعة مقاتل من الصحراء، وهي أوسع وأشهر الموسوعات العلمية الإلكترونية على شبكة الانترنت وشارك في إعداد أغلب أبحاثها الدينية المنشورة. 
ـ عضو لجنة الإعداد العلمي للموسوعة نفسها. 
ـ سافر إلى إيطاليا عام 1991 لمدة ستة أشهر في مهمة علمية، حيث أسهم في الدروس العلمية والخطب في المركز الإسلامي بروما.
ـ داوم على حضور دروس الشيخ عبد العزيز بن باز في الرياض، ودروس الشيخ محمد الصالح ابن عثيمين في الحرم المكي، والمسجد الكبير بعنيزة، فيما بين 1997 و 2001.
ـ له دروس علمية منهجية منتظمة في التوحيد والفقه والأصول والسيرة، في منطقة العصافرة القبلية والمندرة بالإسكندرية
ـ له كتابان مطبوعان:
* أقوال وأفعال واعتقادات خاطئة
* الصلاة قرة عيون المؤمنين

الشيعة والبهائية
احذروا الرياء
كرة القدم ما لها وما عليها
تنبيه الأنام بحكم الخلروج على الحكام 
السيد البدوي ما له وما عليه
ـ له بحوث علمية كثيرة متنوعة
Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر , صفحة الشيخ طلعت زهران

محمد سعيد رسلان والمكنى بأبي عبد الله، ولد في 23 نوفمبر 1955 (العمر 58 سنة) بقرية سبك الأحد مركز أشمون، بمحافظة المنوفية، بمصر، من علماء الحديث وينتمي للمدرسة السلفية.



دراساته

حاصل على بكالوريوس الطب و الجراحة من جامعة الأزهر.
حاصل على ليسانس الأداب قسم اللغة العربية شعبة الدراسات الإسلامية .
حاصل على درجة الماجستير في علم الحديث بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عن بحث في "ضوابط الرواية عند المُحدِّثين"
حاصل على الدكتوراه - العَالِمية - في علم الحديث بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في بحث عن "الرواة المُبدَّعون من رجال الكتب الستة "
مع الشيخ إجازة في أربعين حديث بسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الأحاديث مسماة بـ "الأربعين البُلدَانِيَّة

من تأثر بهم

قد تأثر الشيخ رسلان بطائفة من العلماء وقفا أثرهم، ومنهم:
ابن تيمية.
ابن قيم الجوزية.
محمد ناصر الدين الألباني.
محمد بن صالح العثيمين ويسميه الشيخ الصالح وله شروح على كتبه وتقييدات مفيدة.
تأثر في مجال اللغة والأدب بالرافعى وتلميذه محمود محمد شاكر.

خطبه

يقوم بإلقاء خطبة الجمعة والدروس في :
المسجد الشرقي، بقرية سبك الأحد مركز اشمون .

جهوده الدعوية
يقوم بإلقاء خطبة الجمعة والدروس في المسجد الشرقي بسبك الأحد ،
يقوم بالاشراف علي معهد الفرقان بسبك الأحد

مؤلفاته

دعائم منهاج النبوه
فضل العلم وآداب طلبته
حول حياة شيخ الإسلام ابن تيمية
ذم الجهل وبيان قبيح أثره
قراءة وتعليق وتخريج لرسالة شيخ الإسلام ابن تيمية "العبودية"
قراءة وتعليق وتخريج لرسالة شيخ الإسلام ابن تيمية "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"
عداوة الشيطان
حسن الخُلُق
شأن الكلمة في الإسلام
فضل العربية
آفات العلم
ضوابط في الرمي بالبدعة
الشعارات وحدها لا تكفي
سلسلة : وقفات مع سيد قطب
سلسلة رسائل العلم النافع
آداب طالب العلم
الترهيب من الربا
ضوابط الكتابة عند المُحدِّثين
الوضع في الحديث وجهود العلماء في مواجهته
مراتب طلب العلم وطرق تحصيله
حقيقة ما يحدث في مصر (في مجلدين يشمل أحداث مصر وما حصل في الفترةالأخيرة)

===

هو شيخ يلقب بشيخ المحنّة وهو أسد من أسود السُنة .
لا يخشى في الله لومة لائِم .. ولا يتلون ولا يبــدل مواقِفه ..
ولقد أثنى جمع كبير من العلماء على هذا الشيخ الفاضِل ..
ومنهُم : 
جمع ثناء العلماء والمشايخ على شيخ المحنة العلامة المحدث د. أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان -حفظه الله-
1) نقل ثناء حامل لواء الجرح والتعديل الإمام المحدث د. ربيع المدخلي
(رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقاً) 
و الشيخ أبو عبدالأعلى خالد عثمان والشيخ خالد بن عبدالرحمن المصري 
للشيخ العلامة أحمد بازمول (الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى)
2) مقطع من لقاء الإمام ربيع المدخلي مع الشيخين د. رسلان وخالد عبدالرحمن 2012
3) لقاء خاص بين العلامتين المحدثين عبدالمحسن العباد
(مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوره سابقاً - والمدرس بالحرم النبوي) و د. رسلان
4)ثناء عطر من العلامة الفقيه د. صالح السحيمي 
(عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية والمدرس بالمسجد النبوي الشريف)
5) ثناء معالي الشيخ العلامة سعد الحصين *ثناء ثاني *مكالمة بين العلامتين سعد الحصين وسعيد رسلان
6) ثناء شيخ السلفيين بمصر العلامة الوالدحسن بن عبد الوهاب البنا (مدرس العقيدة بالـجامعة الإسلامية وعضو هيئة التوعية الإسلامية بالْـمدينة النبوية سابقًا - حفظه الله تعالـى - وهو شقيق العلامة الإمام محمد بن عبد الوهاب البنا رحمة الله) على د. رسلان


*ثناء ثاني
*ثناء ثالث
7) ثناء فضيلة الشيخ العلامة أحمد بازمول (الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى)
8) ثناء فضيلة الشيخ بكر يوسف لعويسي (المشرف العام على شبكة الأمين السلفية)
9) ثناء الأسد اليماني العلامة محمد بن عبدالله الإمام
10) ثناء فضيلة الشيخ لزهر سنيقرة
11) ثناء فضيلة الشيخ ماهر القحطاني (المشرف على مجلة معرفة السنن والآثار العلمية)
12) ثناء فضيلة الشيخ محمد بن عبدالرؤوف شاهين
13) ثناء فضيلة الشيخ أسامة العتيبي
14) ثناء فضيلة الشيخ خالد بن عبدالرحمن المصري
*ثناء ثاني
*ثناء ثالث بعد زيارة الشيخ خالد للشيخ رسلان
15) ثناء فضيلة الشيخ عادل الشوربجي
* ثناء ثاني *ثناء ثالث *ثناء رابع
16) ثناء فضيلة الشيخ د. طلعت زهران *ثناء ثاني * ثناء ثالث
17) ثناء فضيلة الشيخ حسن بن عبدالستير النعماني *ثناء ثاني *ثناء ثالث
18) ثناء فضيلة الشيخ أحمد سالم
19) ثناء فضيلة الشيخ سيد صديق
20) ثناء فضيلة الشيخ فلاح مندكار 
ونقل ثناء العلامة سعد الحصين (رسلان والله يذكرني بالإمام أحمد بن حنبل)
*ثناء ثاني *ثناء ثالث
21) ثناء فضيلة الشيخ جمال بن فريحان الحارثي
22) ثناء قوي من العلامة المحدث المقرئ علي رضا *ثناء ثاني
23) تبرئه ودفاع فضيلة الشيخ أبي حازم محمد حسني القاهري *ثناء ثاني
24) كلمه فضيلة الشيخ محمد كمال السيوطي في حق العلامة رسلان 
25) دفاع وثناء فضيلة الشيخ علي موسى
26) تعليق فضيلة الشيخ مجدي حفالة على خطبة الشيخ رسلان النارية (أبو الفتن)
27) ثناء فضيلة الشيخ أبي الفضل الليبي وتبرأه من الطعن في الشيخ رسلان
28) دفاع فضيلة الشيخ أبو عبدالأعلى خالد عثمان
29) تزكيه العلامة بكر أبو زيد
ثناء أهل البدع هداهم الله على العلامة المحدث د.محمد بن سعيد رسلان:
30) ثناء محمود شعبان
31) ثناء محمد الزغبي
32) ثناء أحمد النقيب *ثناء ثاني
33) ثناء محمد إسماعيل المقدم
34) ثناء محمود الرضواني *ثناء ثاني
35) اعتذار وثناء وسام عبدالوارث *ثناء ثاني
36) ثناء علي الحلبي *ثناء ثاني
37)ثناء مشهور حسن
38) ثناء أسامة القوصي
39) ثناء محمود لطفي عامر


وهذا مقطع لليوتيوب : يجمع ثناء العلماء على هذا الشيخ الفاضِل .
https://www.youtube.com/watch?v=nLgEqt71F0U


وهذه القنــاة بها سلسلة كبيرة من الدروس للشيخ محمّد رسلان حفظه الله .
https://www.youtube.com/user/SalafizationPart2/videos

وللأسف هذا الشيخ لا يعرفه الكثير من أهل السنة ..
حتى لا يعرفه بعض أهل مصر أنفسهُم ..
وللعِلم هذا الشيخ يعيش في بيت من طيين وهو زاهـد في الدنيا ..
Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر

تَرْجَمَةُ الشَّيْخ

  • الِاسْمُ: عِيد أَبُو السُّعُودِ أَحْمَد مُحَمَّد الْكَيَّال.
  • تَارِيخُ الْمِيلَادِ: 4 مِنْ شَوَّالٍ 1386 هـ الْمُوَافِقُ 15 مِنْ يَنَايِرَ 1967م.

الْمُؤَهِّلَاتُ

  • لِيسَانس حُقُوقٍ مِنْ جَامِعَةِ عَيْنِ شَمْسٍ بِالْقَاهِرَةِ .
  • لِيسَانس الشَّرِيعَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ مِنْ كُلِّيَّةِ الشَّرِيعَةِ وَالْقَانُونِ- جَامِعَةُ الْأَزْهَرِ- الْقَاهِرَةُ.
  • دِبْلُومَةُ الدِّرَاسَاتِ الْعُلْيَا تَمْهِيدِي الْمَاجِسْتِير فِى تَخَصُّصِ الْفِقْهِ الْحَنْبَلِيِّ.
  • مَاجِسْتِير فِي الْفِقْهِ: ((الْحُكْمُ التَّنْظِيمِيُّ حُدُودُهُ وَضَوَابِطُهُ عِنْدَ الْإِمَامِ أَحْمَدَ)) مِنْ كُلِّيَّةِ الشَّرِيعَةِ وَالْقَانُونِ- جَامِعَةُ الْأَزْهَرِ-.
  • دُكْتُورَاهْ فِي الْفِقْهِ، بِتَقْدِيرِ : امْتِيَازٍ مَعَ مَرْتَبَةِ الشَّرَفِ الْأُولَى، عُنْوَانُهَا:
  • ((الْمَسَائِلُ الْفِقْهِيَّةُ الْمَبْنِيُّ أَحْكَامُهَا عَلَى الْأَحَادِيثِ الضَّعِيفَةِ وَتَوَجُّهُهَا الْفِقْهِيُّ مِنْ خِلَالِ سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ))
  • إِجَازَةٌ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ بِقِرَاءَةِ حَفْصٍ عَنْ عَاصِمٍ.
  • إِمَامٌ وَخَطِيبٌ بِأَوْقَافِ الْقَاهِرَةِ.

الْمُؤَلَّفَاتُ

أَرْبَعُونَ كِتَاباً بَيْنَ الْمُجَلَّدِ الْكَبِيرِ وَالْغُلَافِ الْمُتَوَسِّطِ وَالرِّسَالَةِ الصَّغِيرَةِ فِي الْفِقْهِ وَالْأُصُولِ، وَفِي مَسَائِلِهِمَا وَقَوَاعِدِهِمَا، وَفِي الْعَقِيدَةِ وَقَوَاعِدِهَا وَفِي الْحَدِيثِ.

أَثْنَى عَلَى الشَّيْخِ وَكُتُبِهِ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي مِصْرَ وَخَارِجَهَا


    عَلَى رَأْسِهِمْ:
  • فَضِيلَةُ الشَّيْخِ الدُّكْتُورِ الْعَلَّامَةِ إِمَامِ الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ: رَبِيعِ بْنِ هَادِي عُمَيْرٍ الْمَدْخَلِيِّ -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-.
  • وَفَضِيلَةُ الشَّيْخِ الدُّكْتُورِ الْعَلَّامَةِ: مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيد رَسْلَان-حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-.
  • وَغَيْرُهُمَا كَثِيرٌ.
Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر

الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبى بعدة

اما بعد

فان الله عزوجل قداستخلف هذة الائمة امة الاسلام لا قامة دين الله وشرعة كما اراد الله ووعدالله هذة الائمة بالنصر والتمكين ما اقاموا الدين فكلما بعدوا عن الدين ذهب عنهم النصر والتمكين بقدر بعدهم عن الدين وكلما قاموا باسباب التمكين واخذو على عاتقهم اقامة الدين مكن الله لهم وسودهم على هذة الارض وجزاهم الجزاء العظيم واما اسباب التمكين فهى كثيرة ولكن اهم هذة الاسباب التى تؤدى الى التمكين هى تحقيق التوحيد اولا لان الله خلق الخلق وبعث الرسل من اجل ذلك كما قال عزوجل وما امروا الا ليعبدوا اله واحدا لا اله الا هو سبحانه وتعالى عما يشركون وقولة وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ وقول رسول الله صلوات ربى وسلامة علية بعث بين ىدىساعه بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك لة وجعل رزقى تحت ظل رمحى وجعل الذل والصغار على من خالف امرى ومن تشبة بقوم فهو منهم فكان التوحيدهو سبب بعث الرسل وسبب خلق الخلق هوعبادة الله وحده كما قال عز وجل فى محكم كتابة وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون فتحقيق التوحيد هو الاساس لتمكين وايضا التحاكم الىكتاب الله قال الله عز وجل {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً فان التحاكم الى غير شرع الله هو من الضلال البعيد كما وصفة الله عزوجل فلا يمكن ان يمكن لائمة وهى لا تتحاكم الى شرع رب البرية وايضا من اسباب التمكين اقامة العدل بين الناس الذى هو اساس الملك لذلك قال شيخ الاسلام الناس تستقيم في الدنيا مع العدل الذي فيه الاشتراك في أنواع الإثم‏:‏ أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق وإن لم تشترك في إثم، ولهذا قيل‏:‏ إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة‏.‏ ويقال‏:‏ الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والإسلام‏ وايضا من اسبابالتمكين تقوى الله جلا وعلا و التقوى كما قال طلق بن حبيب، التقوى أن تعمل بطاعة الله رجاء رحمة الله على نور من الله، والتقوى أن تترك معصية الله مخافة عذاب الله على نور من الله فان التقوى هى سبب الفلاح والفوز فى الدنيا والاخرة كما اخبر عن ذلك الله عز وجل حيث قالأَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (يخبر تعالى أن أولياءه هم الذين آمنوا وكانوا يتقون، كما فسرهم ربهم فكل من كان تقيا كان لله وليا فيفوز العبد بخير الدارين فان هذة هى اعظم الاسباب التى تمكن للمسلمين من اقامة الدين ولا شك ان من اراد التمكين لابد ان يعمل لهذا التمكين ولكن بالوسائل الشريعية التى شرعها لنا رب العالمين سبحانه وتعالى وليس بالوسائل البدعية وبافعال المشركين فان التمكين لا يمكن ان يكون بالتخريب والتدمير وبازهاق الارواح وقتل الاطفال والنساء ولا يمكن ان يتاتى بالانقلابات والثورات وانما التمكين يكون باقامة الدين كما اراد رب العالمين فيقيم الله لنا دولة الاسلام على الارض كما قيل اقم الدين فى قلوب العباد يقيم الله دولة الدين على الارض فهذا الفقة العظيم الذى غفل عنة كثيرا من المسلمين فى هذة الازمنة والايام ايام الفتن اعاذنا الله منها وانشغلوا بالدنيا وبفعل المظاهرات والاضرابات والاعتصامات والثورات املا وطمعا منهم ان يغيروا حالهم البئيس الى حالا افضل منة ولكن هيهيات هيهات فمن تببع سنن الكافرين وانجرف وراء هذة الافكار الهدامة والمبادىء الفاسدة فلن يستقيم له حال ولن يهنأ لة بال فان اعداءالاسلام قد عملوا على تسريب هذة الافكار الهدامة والمناهج المنحرفة لاجل هدم دين رب العالمين وليشيعوا الفوضى بين صفوف المسلمين فيصبح المسلمين لقمة سائغة بين انياب اعدائهم فيتمكنوا من السيطرة عليهم ونهب خيراتهم وسحق امالهم وطموحاتهم فى العيش بكرامه فى اوطانهم فكان لابد على المسلمين ان يقوموا على قلب رجل واحد ليقاموا هذة المناهج المنحرفة الدسيسة على الاسلام والعقيدة بالكتاب والسنة وان يقمعوا هذة الافكار الملحدة بالادلة والبراهين الدامغة فحينئذا يكونوا قد استطاعوا ان يتصدوا لهذا العدوان الاثيم على بلاد المسلمين

ولكن للاسف لم ينتبة المسلمين لهذا الخطر العظيم فكان الواجب على حكومات المسلمين واصحاب العقول الراجحة تبين خطورة هذة الافكار والمنهاج المحدثة مثل الديموقراطية والعلمانية والثورات الماسونية ولكن للاسف الشديد استطاع اعداءالاسلام وبسبب ضعف المسلمين وتفرقهم ان ينشروا تلك الافكار والمبادئ فى بلاد المسلمين

ولم يكتفوا بهذا فحسب بل وضعوا هذة الافكار فى المناهج التعليمية واشترطوا تدريسها فينشىء الطفل المسلم منذ الصغر وهو متشبع بهذة الافكار والمبادىء مؤمنا بها سائرا عليها مما يشكل خطرا عظيم على الاجيال القادمة فقد تطمس هويتهم بل وقد يصل الامر الى ان ينسلخوا من دينهم وقد انتبة علماء المسلمين الى هذا الخطر الكبير على المسلمين بتدخل اعداءالاسلام فى المناهج التعليمية فحذروا منة اشد التحذير وبينوا خطورة هذا الامر على المسلمين

 ومن هؤلاء العلماء الربانيين الذين انتبهوا الى هذا الخطر العظيم

 شيخنا المفضال العالم الناقد البصيرأبى عبد الاعلى خالد بن عثمان المصرى حفظة الله تعالى

 فلم يكتفى حفظة الله بالتحذير من تلك المؤامرة الخطيرة على المسلمين لطمس هويتهم وبأن يكون النشا الصغير مغيب عن دينة وواقعة وبيئتة فينشا نشئة غير اسلامية ويكتفى بتعلم بعض العلوم النظرية واللغات الاجنبية فينشا عن امور وهو لا يعرف شيئا عن دينة الا قليلا فلا يعرف التوحيد فضلا عن امور دينة الأخرى فينشأ ويترعرع على هذة الحال ثم يصل الى مراحل تعليمية متقدمة وهوجاهلا فى دينة فلا يعرف توحيدا او عقيدة فضلا عن اركان الايمان وونواقض الأسلام

 فلا يعرف اركان الصلاة ولا شروطها وواجبتها ومستحباتها ولا يعرف كيفية الغسل فضلاعن الوضوء فيكون وكأنه غريبا عن دينية وقد انتبة شيخنا الهمام حفظة الله تعالى لهذا الامر المحدق بالأمة وهذة الهجمة الشرسة عليها لطمس الهوية وتغريب المسلمين مستهدفين النشا الصغير فقام جزاة الله خيراو رفع درجتة فى الدارين بافتتاح دار أبناء السلف لتكون أن شاء الله تعالى على درب السلف لصالح والنواة الأولى لجيل المستقبل لتنشأ اجيالا سائرين على الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة وتقوم الدار على منهج سلفى قويم فتعتنى الدار بتحفيظ القران الكريم وتدريس العلوم ا لشرعية مثل الفقة والسيرةوالعقيدة والاداب والاخلاق لكى تنشا جيلا متمسكا متفقها فى دينة ليكون لة التمكين باذن الله جلا وعلا لان هذا هو السبيل العلم و العمل هم سبب التمكين وأن رأى الناس أن هذة طريق طويلة صعبة وعرة لكنها طريق الرسل والأنبياء بعثوا لينشروا ا لدين ويعلموا الناس التوحيد وهذا هو منهاج النبوة ومنهاج العلماء الربانيين السائرين على نهج والانبياء والمرسلين والا فلينظر المسلمين الى احوالهم منذوا ان تخلوا عن الطريق المستقيم

على مر الزمان وهويتهاون ويتساقطون فسقوط الخلافة الاموية ثم العباسية وسقوط الاندلس وسقوط الخلافة العثمانية ثم انظر الى حالهم ا ليوم عندما أختاروا الحلول السريعة ظننا منهما نها مجدية ما ذا حدث لهم ناخذ مثالا واحدا الشرق الاوسط دول الربيع العربى وان شئت فقل الدمار العربى مئات الاف من القتلى مئات الاف من الجرحى واصحاب ا لعهات ا لمستديمية مئات الالاف من المشردين خسائر تقدر بحوالى 800مليار دولار هذا بالاضافة الى انعدام الامن والامان وحوادث السلب والنهب والاغتصاب فلو سار هؤلاء على نهج الانبياء والرسل لتنعموا بالتمكين وفازوا فوزا عظيما فى الدنيا والاخرة

 فلهذا كانت هذة الخطوة المباركة من شيخنا حفظة الله وسددة لكى يغرس هذا الغرس الطيب ليكون قد سن سنة حسنة فى الاسلام وتكون النواة الاولى لفتح العديد من هذة المراطكز المباركة القائمة على الكتاب والسنة بفهم سلف الامة لتربية النشا لتخرج لنا اجيالا يكونوا قد تربوا على الدين الصحيح والمنهج السديد ليكونوا هم جيل النصر والتمكين بأذن الله وقد أثنى شيخنا الوالد العلامة حسن بن عبد الوهاب البنا حفظة الله تعالى على دار ابناءالسلف وعلى جهود شيخنا الهمام ابى عبد الاعلى خالد بن عثمان وفقة الله الى ما يحبة ويرضاة حيث قال الشيخ الوالد حفظة الله ان الحمد لله نحمدة ونستعينة ونستغفرة ونوعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهدة الله فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادى لة واشهد ان لا اله الا الله وحدة لا شريك لة وان محمد عبدة ورسولة اما بعد فان الاخ فى الله الشيخ أبوعبد الاعلى خالد بن محمد بن عثمان السلفى المصرى قد هداة الله تعالى الى ان ينشأ دار لتعلم الصغار طرفا من العلوم الشرعية مبدتئا ومركزا هذة الدراسة على عقيدة ومنعج اهل السنة والجماعه الفرقة الناجية ان شاء الله باسلوب يناسب النشىء ولا شك انها تجربة فريدة من نوعها وفق الله اليها

الاخ الشيخ خالد محمد عثمان وستكون ان شاء الله نواة العمل فى الاسلام العظيم الا يقدر قدرة الا من سللك طريق اهل السنة والجماعه واولهم الصحابة رضى الله عنهم ومن اتبعهم باحسان ولا تذهب بعيدا ولا يسعنا الا ان نقول لانفسنا وللمسلمين جميعا ان طريق الخلاص لما نحن فية من واقع اليم واساسة الانحراف عن الدين الصحيح الى دين الفرق المخالفة لاصول اهل السنة والجماعة الى دين مخلوط قد التزموا بة ولم يقبلوا نصحا وقد سلكوة مقليدين اشياخهم كابرا عن كابر فهنيئا للمسلمين الذين وفقوا الى هذا الدين الخالص جعلنا الله منهم والذى كان من ثمارة انشاء مثل هذة الدار المباركة ابناء السلف والتىتعتبر عند اهل العلم النافع والعمل الصالح باكورة التصفية من رواسب الدين التقليدى الموروث الى سعةة الدين الحق الذى انزلة على رسولة ثم التربية عل الكتاب والسنة بفقة سلف الامة ويفتح الله بسبب هذا ان شاء الله الترقى الى طريق العزة والسؤود والظهوربالحق على الدين كلة ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وانى اهيب بكل اب وام ان يدفعوا بأبنائهم الى هذا الصرح الشامخ هذا وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبة وسلم كتبة حسن عبد الوهاب البنا عضو جماعه انصار السنة المحمدية والمدرس بالجامعه الاسلامية وعضو هيئة التوعية بالمدنية النبوية سابقا صباح الاثنين 6من جمادى الاولى 1434 هجرى فانظر اخى الكريم الى هذة النظرة الفاحصة الثاقبة من عالم ربانى رأى ان هذة الدار بداية لتمكين والسؤود والعزة لان هذا النشا عندما ينشا ويربوا على هذة العقيدة السلفية المباركة وهذا المنهج السلفى القويم سيقوم بامر الله كما اراد الله سبحانة فيكون لة النصر والتمكين باذن رب العالمين فجزى الله شيخنا ابى عبد الاعلى على هذا الجهد الطيب وحفظ الله شيخنا الوالد حسن ونفع بة ولم يكتفى الشيخ خالد حفظة الله تعالى بتعليم وتدريس النشا ولكن اعد منهجا قويما سديدا وقام الشيخ نفع الله به بتأ ليف مجموعه كتب فى العقيدة والمنهج خاصة بالاطفال لتكون من المنهج المعدفى دار ابناء السلف وايضا ليتنفع بها عامة اطفال المسلمين ابدتءها الشيخ بكتاب تعليم فتيان الاسلام عقيدة رب الارض والسماء وكتاب رياحنة الطفل المسلم و كتاب منهاج المسلم الصغير وتستمر ان شاء الله هذة السلسة تبعا, ليكون النشا الصغير معد اعداد جيدا لتحمل مسؤلية الدعوة ليكون هو امل المستقبل وصانع الامجاد ان شاء الله وللشيخ جهود كبيرة فى الدعوة الى الله على بصيرة داخل مصر وخارجها اما فى داخل مصر فالشيخ درس اسبوعى بعد خطبة الجمعه فى مسجدة وايضا درس اخر يو م الاثنين ضمن سلسلة دورة اهل الحديث والاثر الذى وضع فيها الشيخ حفظة الله مستوين اول وثانى لتدريس طلاب العلم العقيدة والمنهج القويم واما والشيخ حفظة الله تعالى لا يكل ولا يمل فى الدعوة الى الله فدائما تجدة مليا لدعوة اخوانه فى كافة المحافظات لن شر العلم فقد شارك الشيخ حفظة الله فى دورة علمية بمدينة سوهاج وكان بصحبتة شيخنا الوالد حسن عبد الوهاب البنا وقد شرح الشيخ بعض المتون العلمية وشارك الشيخ بعدة دورات علمية بعدة محافظات اما بالنسبة لجهودة الدعوية الخارجية فقد سافر الشيخ الى ليبيا منذ فترة قصيرة لحضور دورة الامام مالك بن انس وكان بصحبة شيخنا الوالد حسن عبد الوهاب البنا حفظة الله تعالى لنشر المنهج السلفى فى ليبيا على اسس منهجية سليمة وسوفيسافر الشيخ ايضا االى ليبيا مرة اخرى ولكن هذة المرة فى مدينة اخرى لحضور دورة الامام مالك بن انس الثانية بمدينة زلطن الليبية وسيكون بصحبة شيخنا الوالد العلامة حسن عبد الوهاب البنا فنسال الله ان يكتب لهم الاجر والمثوبة وقد شار ك الشيخ حفظة الله ايضا فى دورة علمية بمدينة أغادير بالمملكة المغربية وقد كان بصحبة الشيخ خالد حفظة الله فضيلة الشيخ محمد بن الشيخ الامام ربيع بن هادى حفظهم الله وفضيلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب العقيل حفظة الله تعالى فكانت دورة طيبة نافعة استفا د منها خلق كثير ورجع عن الحزبية اناس بعد ما سمعوا الحق فوعوة وخالط قلبوهم وعقولهم فعملوا بة فتابوا من الحزبية البغيضة ورجعوا الى الحق المبين فكانت دورة نافعة وكان للشيخ الفاضل خالد بن عثمان فضل كبير فى نشر المنهج السلفى فى المملكةالمغربية وقد حدثنا الاخوة ممن حضروا الدورة هناك بمدينة اغادير حيثقال احد الاخوة عند قدوم الشيخ خالد حفظة الله تعالى رأ ة الشيخ محمد بن ربيع حفظة الله تعالى تهلل وجة وعناقة وقال لة انك عالم ولست بطالب علم فهذة شهادة من عالم ربانى مما يدل على معرفة الشيخ محمد لجهود الشيخ وقدرة وجهدة فى فى نشر التوحيد والمنهج السلفى فالشيخ يقوم بحهد جهيد فى الدعوة الى الله على بصيرة على الرغم مما يلاقية من تضيق وايذاء من اصحاب الحزبيات وغيرهم من اصحاب الامراض القلبية الذين غص فى حلوقهم ردود الشيخ المنهجية المدعمة بالاد لة والبراهين على امثال الحوينى التكفيرى وابو اليمين المنصورى ومحمد حسان ومصطفى العدوى ومحمد عبد المقصود وعلى الحلبى وغيرهم من اصحاب الحزبيات البغيضة الذين لوثوا هذا الدين بافكارهم الخبيثة وطرقهم الماكرة فكان الشيخ حفظة الله تعالى لهم بالمرصاد ذابا عن دين الله نافيا عن هذا الدين انتحال المبطلين وتاويل الجاهلين وتحريف الغالين كما اخبر الصادق الامين صلى الله علية وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين فدك الشيخ حصون الحزبية ولم يخشى فى الله لومة لائم مع ان الكثير من اهل العلم يخشون الكلام فى المبتدعة والبدع الحادثة نظرا لشدة الايذاء الذى يتعرضون لة فقد يصل الامر الى القتل احيانا ولكن الشيخ حفظة الله شهر سيفة فى وجة هؤلاء المبتدعة رافعا لواءالتوحيد والسنة ليقمع بة البدعة فالشيخ حفظة الله دائم التحذير من حزب الاخوان المسلمين فى دروسة ومحاضرا تة نظر ا لخطورة فكرهم على الائمة الاسلامية فحذر الشيخ من مخطاطتهم ومكائدهم بالمسلمين وللشيخ عدة رسائل نافعة فى بيان حقيقة هؤلاءالمفسدين منها الاصول البدعية عند حزب الاخوان المسلمين الجمع المبين لفتاوى ومقالات العلماء الربانيين عن حزب الاخوان المسلمين وكتاب كشف العلاقة المربية بين الشيعة الرافضة وحزب الاخوان المسلمين فقد اهتم الشيخ حفظة الله تعالى ببيان خطر الاخوان وطريقيتهم الماكرة الخبيثة فى استقطاب النشأ والاسلوب التقية اى الكذب للمصلحة كمتا يزعمون متشبهين بالباطنية والشيخ حفظة الله وسددة دائم التحذير من المدرسة التكفرية السكندرية واتباعها ومنظريها امثال ياسر برهامى واحمد فريد وغيرهم ممن يلوثون عقول المسلمين بكلامهم السقيم عن الدميقراطية والمشاركة فى البرلمنات وتاسيس الدستور فكان الشيخ دائما تاصحا محذرا من هذا المسلك الخطير الذى يتم فية تحريف ولى اعناق النصوص لموافقة أهواء هؤلاء الضلال لكى يمرروا هذة الترهات والاطروحات الفاسدة باسم الدين فتصدى الشيخ ولا يزال لامثال هؤلاء الموتورين بالبيان والتوضيح لمنهجهم الفاسد السقيم وايضا للشيخ حفظة الله تعالى جهود كبيرة فى الرد على الحدادية ومن على شاكلتهم وبيان خطرهم وسعيهم لاسقاط العلماء والدعاة وكان من اخر تلك الجهود الرد السلفى على على العفرى الحدادى الخبيث الذى طعن فى اهل السنة قاطبة وعلى راسهم الشيخ الامام حامل لواء الجرح والتعديل ربيع بن هادى المدخلى حفظة الله تعالى فقام الشيخ بالذب عن علماء اهل السنة وعل المنهج السلفى بالرد على هذا الحدادى المارق فاعجب الشيخ ربيع حفظة الله بهذا الرد وقال لة احسنت احسنت لقد ضحت شبة اهل الباطل ودعى لة بالتوفيق وكان هذا القاء فى الحج الماضى فقد استضاف الشيخ ربيع حفظة الله تعالى شيخنا الهمام ابى عبد الاعلى ومن جهود الشيخ الدعوية اعدادة دورة الامام اليث بن سعد فى مصر منذ عدة شهور مستضيفا فيها الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب الوصابى العبدلى حفظة الله وبعضا من طلابة وهى اول زيارة لشيخ لمصر واول زيارة لعالم من علماء اليمن الى مصر فالشيخ حريصا على نشر المنهج السلفى من خلال ربط طلاب العلم بالعلماء الربانيين لكى يتلقوا هذا الدين غضا طريا كما انزل فكانت دورة ناجحة شارك فيها ايضا شيخنا الوالد العلامة حسن بن عبد الوهاب البنا حفظة الله تعالى فقد تم شرح عدة متون فى العقيدة والفقة فكانت دورة طيبة ومدارسة نافعة استفاد منها كثيرا من طلاب العلم وغيرهم من عوام المسلمين فلا شك ان هذة الجهود المباركة التى يبذلها الشيخ ابى عبد الا على حفظة الله لنشر المنهج السلفى وايصال الدين الصحيح الى الناس جاهداعظيم فى سبيل الله جهاد البيان والارشا د وقد اثنى العلامة الوصابى لا على جهود الشيخ خالد حفظة الله ونفع بة وسئل لة التوفيق والسداد والشيخ كما ذكرت حريصا على ربط الناس بالعلماء فلا تكاد تخلوا محاضرة من محاضراتة الا وكانت هناك مداخلة لاحد العلماء الربانيين او درس او نصيحة فقد قام العيد من العلماء بزيارة الشيخ فى مسجدة منهم الشيخ عبدالرحمن محى الدين والشيخ محمد بن ربيع ومنهم من قام بتوجية النصائح والدروس عبر الهاتف منهم الشيخ عبيد الجابرى والشيخ محمد بن عبد الوهاب العقيل وغيرهم من العلماء لكى يتمكن طلاب العلم من سماع اقوال اهل العلم فى شتى المسائل المشكلة ومعرفة الحق بالدليل خصوصا فى هذة الازمنة ولكثرة هذة الفتن الهارمة التىعص فت بالائمة الاسلامية فتجد الشيخ حفظة الله تعالى ناصحا صادعا بالحق محذرا من الفتن داعيا الى اجتنابها وقد كان للشيخ العد يد من المقالات النافعه لتحذير من الفتن والثورات الماسونية وكان من اخر هذة المقالات النصائح المهمة فى التحذير من الفتن فى مصر وغيرها من بلاد المسلمين وكانت هذة المقالات على شبكةسحاب السلفية وفق الله القائمين عليها فهى تعد منبر لاهل العلم وطلابة لنشر هذا المنهج السلفى المبارك وايضا للشيخ دروسة عبر الانترنت وكلمات صوتية يليقيها الشيخ على بعض طلاب العلم فى كل من ترنداتدوا وايضا لشيخ كلمات صوتية للاخوة السلفين فى المملكة المتحدة فالشيخ حريص على نشر العلم والمنهج السلفى فى شتى بقاع المعمورة سواءكان ذلك عن طريق الدروس والمحاضرات او بالرسائل والكتب او بالكلمات الصوتية عبر شبكات التواصلال اجتماعى او بالمناصحة الشفهية والشيخ حريص على هداية الناس مقتديا بالنبى الكريم صلوات ربى وسلامة علية فقد روى لى احد الاخوة قصة عن الشيخ حفظة الله تدل على حرصة على هداية الخلق ونصحة وشفقتة على الناس كافة قال لى انه كان هناك رجلا حزبيا شديد العداءللسلفين كان يسكن بجوار الشيخ فكان يعرف منهج الشيخ فى التحذير من اهل الباطل فكان الشيخ ناصحا رفيقا مشفقا على هذا الرجل وقد استمر الشيخ فى مناصحتة عدة سنوات حتى ان الشيخ كان قد اتنقل من مسكنة هذا الى مسكنا اخر ولكنة استمرفى النصح لة وكان لهذا ارجل مسجا بجوار بيتة فجاءيوما وطلب من الشيخ ان ياتى الى المسجد ويوقم بالقاءالدرو س والمحاضرات فى مسجدة فانظر اخى الكريم رعاك الله الى هذا الصبر من هذا العالم على هذا الرجل حتى وفقة الله الى المنهج الحق فهذة النظر الثاقبة والنفس الطيبة الساعية فى الخير والاصلاح لا التدمير وللشيخ ايضا جهودا كبيرة لاصلاح بين ا السلفين وغيرهم من عوام الناس لما يروا من الشيخ حفظة الله التجرد للحق وعدم الميل وانى اذكر دائما تلك الكلمات التى قالها شيخنا الوالد العلامة حسن بن عبد الوهاب البنا حفظة الله تعالى انى تعلمت من خالد واستفدت منه وهو من اهل العلم فهذة شهادة من عالم ربانى افنى عمرة فى الدعوةا لى التوحيد والسنة على منهاج النبوة وكذلك تزكيا الائمةو العلماء كما بينت فى الفصل السابق واذكر منهم العلامة ربيع بن هادى حفظة الله حيث قال عندماسئل عن الشيخ خالد اخشى ان من يطعن فى الشيخ خالد ان يكون حدادى فالشيخ جهودة العلمية ظاهرة جلية فلهذا تجد الثناء العطر من العلماء الربانيين علية وعلى هذة الجهود المباركة الطيبة نفع الله بة و احسن عملة فهذة بعضا من جهود الشيخ حفظة الله تعالى فى الدعوة الى الله احببت ان اجملها والا فلا يتسع المقام لسرد كل الجهود فنقول لكل حدادى بغيض هذة جهود الشيخ حفظة الله من كل سوء وثناءالعلماءالربانيين علية فماذا قدمتم انتم الى الدعوة والى المسلمين وهذا جهد المقلو صلى الله وسلموبارك على نبينا محمد واسال الله ان يبارك فى الشيخ ودعوتة انه ولى ذلك والقادر علية كتبة ابو عبد الرحمن فراس بن اسامة ال منصور 

الموضوع الأصلي: الجهود العلمية والدعوية لشيخنا الهمام ابى عبد الأعلى خالد بن عثمان المصرى || الكاتب:ابو فضيل فراس اسامة منصور || المصدر: شبكة المنهاج السلفية

Read More...
Tags المادة من قسم: التعريف بمشايخ أهل السنه بمصر , مقالات
رسائل أقدم الصفحة الرئيسية